أخبار عاجلة
ANKARA, TURKEY - JUNE 15: (----EDITORIAL USE ONLY MANDATORY CREDIT - " TURKISH PRESIDENCY / MURAT CETINMUHURDAR / HANDOUT" - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS----) Turkish President Recep Tayyip Erdogan delivers a speech during an iftar dinner at Presidential Complex in Ankara, Turkey on June 15, 2017. (Photo by Turkish Presidency / Murat Cetinmuhurdar / Handout/Anadolu Agency/Getty Images)

السعودية تردُّ على عرض تركيا ببناء قاعدة عسكرية في أراضيها.. فماذا قالت؟

أكد مصدر سعودي مسؤول السبت 17 يونيو/حزيران 2017 بأن الرياض لا يمكن أن تسمح لتركيا بإقامة قواعد عسكرية على أراضيها.

وكانت وكالة الأناضول التركية قد أعلنت أمس الجمعة أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد عرض على السعودية إقامة قاعدة عسكرية لبلاده في المملكة إلا أنه لم يتلقَّ رداً.

المصدر المسؤول بحسب وكالة الأنباء السعودية “واس” قال في تصريح اليوم السبت أن المملكة ليست في حاجة إلى ذلك وأن قواتها المسلحة وقدراتها العسكرية في أفضل مستوى، ولها مشاركات كبيرة في الخارج، بما في ذلك قاعدة أنجيرليك في تركيا لمكافحة الإرهاب وحماية الأمن والاستقرار في المنطقة.

وعلى هامش زيارة سابقة للسعودية قدم الرئيس التركي عرض إقامة القاعدة العسكرية إلى الملك سلمان الذي تعهد بتقييم الأمر..

يشار إلى أن تركيا تمتلك قاعدة عسكرية في قطر، وقد أقر البرلمان التركي نشر خمسة آلاف جندي بداخلها بعد أيام من اندلاع الأزمة الخليجية إثر مقاطعة السعودية والبحرين والإمارات لقطر ومحاصرتها من البحر والجو والبر.

وقد أبدى الرئيس أردوغان دعماً قوياً لقطر في مواجهة الحصار واعتبره مخالفاً لتعاليم الإسلام وطالب برفعه قبل انتهاء رمضان المبارك.

لكن تركيا شددت على أن قاعدتها العسكرية في قطر تهدف إلى حماية أمن المنطقة وليس أمن دولة بعينها.

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن القاعدة العسكرية التركية في قطر تهدف إلى حماية المنطقة كلها. وأضاف أن بلاده عرضت على السعودية إنشاء قاعدة عسكرية عام 2015.

عن نافذه دمياط

اترك تعليقاً