أخبار عاجلة

الدولار يوقف طباعة “المقررات”.. وتراجع الصادرات بنحو 6 مليارات دولار

تسبب ارتفاع الدولار في توقف طباعة الكتب المدرسية للعام الدراسى القادم 2017، حيث أرسلت المطابع الخاصة، المكلفة بطباعة الكتب الدراسية للعام المقبل 2017، قرارا بوقف الطباعة بسبب ارتفاع سعر الدولار، مؤكدين أن الكتب الدراسية العام المقبل سوف تشهد عجزا قد يصل إلى 70 % من الكتب.
وكان مصنع إدفو، المسؤول عن إنتاج الورق فئة ٧٠ جرامًا والمستخدم فى الكتب الدراسية، قد قرر اليوم السبت، التوقف عن الطبع بسبب ارتفاع سعر الدولار، وليس هناك مصانع أخرى تنتج النوعية ذاتها.
من جانبه، كشف المهندس مجدي طلبة، نائب رئيس غرفة الصناعات النسيجية باتحاد الصناعات، في لقاء على قناة الحياة الجمعة، ما آل إليه حال الاقتصاد المصرى بعهد السيسى، مؤكدا أن صادرات مصر تراجعت نحو 6 مليارات دولار بين عامي 2010 و2015 .
وسخر ممدوح حمزة من طلب حكومة الانقلاب اقتراض 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي. وقال حمزة، فى تغريدة له عبر موقع “تويتر”: “بدأت الدولة في بيع عفش البيت، ورهن البيت، والقادم تجوز بنتها لعجوز خليجي”.
وكانت بعثة صندوق النقد الدولى قد وصلت، صباح اليوم السبت، إلى القاهرة برئاسة كريس جارفيس، لبدء مباحثات دعم الصندوق للقاهرة بمبلغ 12 مليار دولار على 3 سنوات.
ورضخت سلطات الانقلاب فى مصر لمطالب صندوق النقد الدولى، وبات وشكيًا رفع أسعار السلع الأساسية والخدمات، لكى تتمكن من الحصول على قرض 12 مليار دولار على دفعات.
وتضمن برنامج الانقلاب كوارث للمواطنين، من بينها رفع أسعار الكهرباء مرة ثالثة- “الزيادة الأولى فى مارس 2014، والزيادة الثانية فى يونيو 2016”- وزيادة أسعار المواد البترولية للمرة الثانية، وتطبيق قانون الخدمة المدنية الانقلابى الجديد، وتعويم الجنيه المصرى.
فى سياق آخر واستمرارا لمهازل الانقلاب، تداول نشطاء عبر وسائل التواصل الاجتماعى “فيس بوك” كوميكس حول تصريح وزير مالية الانقلاب الدكتور عمرو الجارحي، بأن المواطنين يطالبونه برفع الدعم عنهم.
وكان الدكتور عمرو الجارحي، وزير المالية فى حكومة الانقلاب، قد فاجأ أعضاء مجلس النواب، بتأكيده أن هناك مطالبات من بعض المواطنين برفع الدعم عنهم، جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة المشتركة من القوى العاملة والتضامن الاجتماعي مؤخرا، لمناقشة مشروع قانون زيادة المعاشات.
وقال الوزير، بحسب صحيفة “الوطن” المؤيدة للانقلاب: “بعض المواطنين بيطالبوني برفع دعم البنزين عنهم، وبيسألوني ليه بتدينا دعم البنزين وإحنا مش محتاجين. خلي دعم البنزين والكهرباء للغلابة، لأن ذوي الدخول المرتفعة ليسوا بحاجة للدعم.”

عن نافذه دمياط

اترك تعليقاً