أخبار عاجلة

استباقا لرمضان.. تضخم متوقع وأسعار مرتفعة بسوق الحبوب واللحوم

تحدثت تقارير اقتصادية عن ارتفاعات متوقعة بأسعار الأرز والدواجن مع توقعات بالمزيد من الارتفاعات مع اقتراب شهر رمضان الكريم لاسيما في أسعار الحبوب بعدما كشف أحمد شوقي رئيس لجنة الشحن والتفريغ بغرفة ملاحة الإسكندرية أن الفترة المقبلة ستشهد ارتفاعات غير مسبوقة في أسعار الحبوب المستوردة.

وقال “شوقي” إن ارتفاع أسعار الحبوب سيكون له تأثير كبير في كميات الصب الجاف النظيف المتداولة بالموانئ، خلال الفترة القليلة المقبلة.

وفي تصريحات له أشار إلى أن أسعار الذرة، على سبيل المثال، زادت خلال الأيام الأخيرة لتصل إلى 5000 جنيه، بعد أن كانت تتراوح من 2500 – 3000 وأنها لم تصل لهذا السعر منذ عام 1989 ، معتبرا أن هذا السعر تاريخي، ومن المتوقع أن تزيد معظم السلع المرتبطة به خاصة الأعلاف، وهو ما سيكون له تأثير كبير على الثورة الداجنة خلال الأسابيع المقبلة.

زيادة بأسعار القمح
وقالت تقارير إن ارتفاعات متوقعة أيضا في أسعار القمح؛ خاصة بعد فرض رسوم ضريبية جديدة على صادرات روسيا من القمح والتي تعتبر أهم الأسواق التي تعتمد عليها السوق المصرية في تأمين حاجتها من القمح.

وألغت هيئة السلع التموينية الأسبوع قبل الماضي مناقصة عالمية لشراء أصناف القمح تم طرحها مؤخرا لتوريد قمح روسي؛ وذلك بسبب زيادة أسعار العروض التي تقدمت بها شركات الاستيراد نتيجة الضرائب التي فرضتها روسيا على صادرات القمح.

يذكر أن روسيا قررت مؤخرا وضع حد أقصى للصادرات من جميع الحبوب وفرض ضريبة بواقع 25 يورو (30 دولارا) للطن، في محاولة لضبط الأسعار وتعزيز المعروض من الحبوب في السوق المحلية.

وتعتبر السوق الروسية هي المصدر الأهم للقمح في مصر، وقامت مصر باستيراد كميات كبيرة من القمح الروسي لتأمين السوق المحلية، حيث يمثل القمح الروسي قرابة 80% من حجم استيراد القمح الذي يصل إلى 2.5 مليون طن خلال الموسم الماضي.

وحسب هيئة السلع التموينية فقد كانت آخر مناقصة تعاقدت عليها مع المستوردين تشمل شراء 170 ألف طن قمح، منها 60 ألف طن قمح أوكراني، و110 آلاف طن قمح روسي.
وأوضحت الهيئة أن ذلك يأتي في إطار إستراتيجية وزارة التموين لتعزيز أرصدتها من السلع الاستراتيجية، مشيرة إلى أن الشحن في الفترة من 26 يناير إلى 5 فبراير، بينما المناقصة التي تم إلغاؤها كان مقررا توريدها من 5 فبراير إلى 5 مارس.

كما أن أسعار تصدير الذرة في أوكرانيا ارتفعت لتتراوح بين 256 الي 264 دولار للطن لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ سبع سنوات، حيث زادت من 23 – 26 دولارًا للطن حتى الآن في شهر يناير ، لتصل إلى مستوى قياسي ليتراوح سعر الطن ما بين 256 و 264 دولارًا للطن FOB على ظهر السفينة في البحر الأسود.

وتساهم أوكرانيا بحوالي 16٪ من صادرات الحبوب العالمية ، حيث باعت نحو 57 مليون طن من الحبوب للمشترين الأجانب في موسم 2019/20، بينما انخفضت صادراتها من الحبوب 18% لتصل إلى 27.2 مليون طن حتى الآن هذا الموسم.

وقالت تقارير إن ارتفاعات قد تصل إلى 15% من السعر العالي ستطرأ على أغلب السلع الغذائية مع اقترابنا من شهر رمضان، وقال تقرير لصحيفة “المال” إن أسواق المنتجات الغذائية والدواجن شهدت ارتفاعا في الأسعار قبل نحو شهر من رمضان.
واعتبر مراقبون أن الارتفاعات فضلا عن الأسباب السالفة تعكس فشل حكومة الانقلاب في مراقبة الأسواق وانخفاض قيمة الجنيه بسبب ارتفاع معدل التضخم وطباعة أوراق نقدية دون وجود أي غطاء.
وعاودت أسعار الدواجن الارتفاع بعد عدة انخفاضات متتالية، لتصل إلى أعلى سعر لها منذ شهر رمضان العام الماضي.
وخلال ساعات ارتفع سعر كيلو الدواجن سجل في المزرعة إلى نحو 31 جنيها أمس الجمعة مقابل 24 جنيها يوم الخميس 18 مارس.
وسجلت كرتونة البيض في المزرعة 32 جنيها لتباع بـ 36 جنيها في الأسواق، وسعر الكتكوت 12 جنيها، وبلغ سعر كيلو البط الأبيض نحو 24 جنيها في المزرعة ليباع في الأسواق بـ 30 جنيها للكيلو، وسعر البط البلدي “المولر” 34 جنيها في المزرعة ليباع بـ 40 جنيها في الأسواق.

وأدى ارتفاع حجم الطلب قبل شهر رمضان إلى ارتفاع أسعار الأعلاف. ووصل سعر طن العلف إلى 8350 جنيها السبت الماضي، ثم انخفض إلى 8150 جنيها، مقابل 7900 جنيها الأسبوع الماضي.

كما ارتفعت أسعار الأرز في الأسواق المحلية بنسبة متوسطة ليسجل الطن 3725 جنيها للأنواع الرفيعة مقابل 3600 جنيه قبل الزيادة، بزيادة قدرتها صحيفة المال بـ125 جنيها على سعر الطن أرز شعير وما يعادل زيادة تصل إلى 150 بعد تصفية الأرز على سعر الطن متوقع زيادتها على أسعار الأرز للمستهلك بواقع 200 جنيه لشكارة الأرز 25 كيلو جرام مقابل 160 جنيها سعر الشكارة الحالي.

Total Page Visits: 38 - Today Page Visits: 1

عن نافذه دمياط

اترك تعليقاً