أخبار عاجلة

أضرار الأجهزة الإلكترونية | طفلي في خطر مقال وفيلم توعوي

تعلق طفلي الذي لم يتجاوز سبع سنوات بالهاتف الذكي بصورة مزعجة، ولا أدري ما أفعل، بدأ الأمر حينما كنت أعطيه الهاتف ليتوقف عن البكاء وهو صغير. ازداد تعلقه به مع الوقت لدرجة أنه يصرخ كثيرًا عندما أحاول أن أخذه منه.

يتهاون الكثير من الآباء مع أطفالهم ويتركونهم يقضون ساعات طويلة أمام الشاشات، دون الانتباه إلى أضرار الأجهزة الإلكترونية على الأطفال.

كيف تؤثر الأجهزة الإلكترونية على صحة أطفالنا؟ 

التعرض المفرط للأجهزة الإلكترونية له تأثير  سلبي كبير على صحة أطفالنا، ويتسبب في العديد من المشكلات منها:

مشكلات النوم

إن استخدام الأجهزة الإلكترونية، خاصة في وقت قريب من النوم، يؤثر سلبًا على نوم الأطفال، تبعث هذه الأجهزة نوعًا من الضوء الأزرق يخدع الدماغ  ليعتقد أن هذا وقت النهار.

ما يجعل النوم أكثر صعوبة، ويسبب نومًا مضطربًا، وهذا يمثل مشكلة كبيرة لأن الأطفال يحتاجون إلى عدد ساعات نوم متواصل أكثر من البالغين.

يؤثر عدم الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم سلبًا على سلوك ومزاج الطفل وتركيزه.

 مشكلات الصحة العقلية

 تؤكد معظم الدراسات أن مع زيادة استخدام الأجهزة الإلكترونية، تزداد مخاطر الإصابة بالاكتئاب والقلق واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

فالأطفال الذين يستخدمون الأجهزة الإلكترونية لأكثر من ساعتين في اليوم أكثر عرضة للإصابة بمخاطر الصحة العقلية.

لا يدرك الآباء الكم الهائل من المحتوى الذي يتعرض له الأطفال عبر الإنترنت. مع التأكيد على أن العديد من المواقع التي تنشر محتوى ضار بالأطفال، فنجد فيها الكثير من العنف والأفكار العدوانية حول إيذاء النفس والآخرين.

كما ينتشر المحتوى الإباحي كثيرًا على الإنترنت ويتعرض له الأطفال بصورة كبيرة أكثر مما يدرك الكبار. 

أفادت دراسة في الولايات المتحدة أن 73% من الأطفال (93% من الأولاد و 62% من الفتيات) تعرضوا لمواد إباحية عبر الإنترنت قبل سن 18.

مشكلات الصحة البدنية

أظهرت البحوث أن زيادة الوقت الذي يستغرقه الأطفال أمام أجهزتهم الإلكترونية، يؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية كالسمنة والإصابة بالنوع الثاني من داء السكري.

بجلس الأطفال أو يستلقون في أثناء استخدام الأجهزة، ولا يتحركون بشكل كاف خلال اليوم مما يؤدي إلى زيادة الوزن وضعف العضلات.

من جهة أخرى، كلما زاد الوقت الذي يقضيه الأطفال أمام الأجهزة الإلكترونية، زاد تعرضهم لإعلانات الطعام والمطاعم التي تستهدف الأطفال.

يؤدي ذلك إلى تفضيل الأطفال لبعض الأطعمة، الغالبية منها غير صحي ويؤدي إلى السمنة وغيرها من المخاطر الصحية. 

مشكلات الرؤية 

كلما زاد الوقت الذي يقضيه الأطفال في النظر إلى الشاشات، زادت فرصة الإصابة بمشكلات العين والرؤية مثل جفاف العين وقصر النظر.

أصبح مرض جفاف العين من أكثر المشكلات الصحية شيوعًا عند الأطفال بسبب الإفراط في استخدام الأجهزة الإلكترونية، ومع المشاهدة المتكررة للشاشات يتحول إلى جفاف العين المزمن. 

تأثير الأجهزة الإلكترونية على العلاقات والاتصال الاجتماعي

تظهر البحوث أن زيادة استخدام الأجهزة الإلكترونية يؤدي إلى الانفصال الاجتماعي والتوحد، ويقلل الترابط بين الوالدين والطفل.

حيث يقضي الأطفال الكثير من الوقت بمفردهم، دون المشاركة مع الأسرة والتفاعل وجه لوجه مع من حولهم.  

أضرار الأجهزة الإلكترونية على التعليم والتحصيل الدراسي

تعلق الأطفال بالأجهزة الإلكترونية يؤدي إلى رغبتهم في قضاء المزيد من الوقت أمامها، ويصرفهم عن دروسهم والقيام بواجباتهم المدرسية.

 خطر التعرض للمجالات الكهرومغناطيسية

التعرض للمجالات الكهرومغناطيسية التي تصدر عن الأجهزة الإلكترونية يؤثر على الصحة جسديًا وعقليًا ويؤدي إلى مشكلات في الذاكرة والتعلم والانتباه والسلوك ونمو الدماغ.

 كما أن حمل الأجهزة بالقرب من الرأس والوجه يجعل الأطفال أكثر عرضة للتأثيرات الضارة للمجالات الكهرومغناطيسية.  

كيفية التحكم في الوقت الذي يقضيه الأطفال أمام الأجهزة الإلكترونية؟

قبل أي شيء، ينظر الأطفال دائمًا إلى الآباء ويقلدونهم دون أن يشعروا، فمن غير المنطقي أن تمنعهم من الأجهزة الإلكترونية وأنت تعكف أمام هذه الأجهزة طوال الوقت. 

لذلك لابد أن تحرص على تعديل سلوكك أمام أطفالك في كل شيء وليس فقط فيما يتعلق بالأجهزة الإلكترونية.  

بعض النصائح للحد من أضرار الأجهزة الإلكترونية:

قلل من استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل النوم.تجنب الأجهزة الإلكترونية في غرف نوم الأطفال.تأكد من قضاء الوقت في الأنشطة المناسبة للنمو مثل التلوين واللعب بالألعاب والتواصل الاجتماعي مع الأصدقاء وممارسة الأنشطة في الهواء الطلق.حاول أن تكتشف اهتمامات وهوايات أطفالك وشجعهم عليها وشاركهم فيها.اخلق جو من المرح والود بينك وبين أطفالك، كي يستمتعوا بالجلوس مع الأسرة.راقب استخدام طفلك للإنترنت وحسابات الوسائط الاجتماعية.خصص مدة محددة لأطفالك لاستخدام

الأجهزة الإلكترونية بحيث لا تتخط ساعتين في اليوم.تجنب حمل الأجهزة بالقرب من الرأس لفترات طويلة، وتأكد من جلوس الأطفال بوضعية مريحة للجسم.

أطفالنا أكبر نعمة من الله عز وجل وأغلى ما نملك، ونحن مسئولون عنهم فكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته. يستحق الأمر أن نبذل ما في وسعنا لحمايتهم من أي ضرر، حفظ الله أطفالكم من كل مكروه وقر أعينكم بهم.

Total Page Visits: 41 - Today Page Visits: 2

عن نافذه دمياط

اترك تعليقاً