الرئيسية / الأسرة والطفل / ٦ أطعمة تزيد من تركيزك في امتحانات الثانوية العامة

٦ أطعمة تزيد من تركيزك في امتحانات الثانوية العامة

مع انطلاق امتحانات الثانوية العامة والتي تتزامن مع شهر رمضان، فيعاني الكثير من الطلبة والطالبات من عدم القدرة على التركيز، سواء أثناء المذاكرة في فترة ما بعد الإفطار أو أثناء أداء الامتحان خلال ساعات الصيام. ويجب العلم أن الاهتمام بتناول أطعمة بعينها يساعد في رفع معدلات التركيز، بالإضافة إلى الحصول على قسط وافر من الراحة. كما يجب الحذر من تناول بعض الأطعمة التي تسبب الشعور بالخمول وفقدان التركيز. ويمكن من خلال الآتي التعرف على أبرز الأطعمة التي تساعد على التركيز لفترات طويلة:

١- السبانخ

من أهم الأكلات التي تساعد على التركيز، فهي تحتوى على الكولين (المواد الأساسية المغذية للجسم) والألياف وفيتامين B6 وحمض الفوليك وجميعها يساعد في تغذية الجسم دون زيادة الوزن. ووفقًا لما ذكر بإحدى الدورات العلمية المنشورة في صحيفة Alzheimers & Dementia عام 2015، فإن السبانخ لها دور كبير في تصفية الذهن والتركيز بشكل مذهل.

٢- البيض

الاعتماد على البيض كأحد مكونات وجبتي الإفطار أو السحور الأساسية سيساعدك بشكل جيد على التركيز. ومثل السبانخ فإن البيض وخاصة الصفار يحتوى على الكولين والذى يساعد على إرسال الإشارات الصحيحة للعقل، والتي تساعد الجسم على القيام بوظائفه بشكل صحيح والتركيز بشكل أفضل.

 

٣-الأسماك

تحتوي الأسماك على نسبة عالية من الأحماض الدهنية أوميجا ٣ والتي لها دورًا كبيرًا في بناء خلايا المخ وتحسن الذاكرة وتساعد على التركيز، كما أن لها دورًا هامًا في الوقاية من الاكتئاب. وينصح خبراء التغذية بتناول سمك السالمون في فترات الامتحانات حيث أنه يحتوى على ٢٠٪ من الدهون المشبعة والتي تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول.

٤- عين الجمل

بما أن الحلويات من الأطعمة التي نأكلها كثيرًا في شهر رمضان، فما المانع من إضافة المكسرات لها وخاصة عين الجمل وتناوله أثناء فترة المذاكرة. يحتوي عين الجمل على نسبة عالية من البروتين والألياف والدهون غير المشبعة التي تعمل على زيادة التركيز والتحصيل السريع.

٥- الموز

يعتبر الموز من أهم الفواكه التي يجب تناولها في فترة المذاكرة بالأخص في رمضان، وذلك لإمداده الجسم بالبوتاسيوم والمعادن التي تساعد على توازن العقل والقلب.

٦- الشيكولاتة الداكنة

الشوكولاتة الداكنة تعزز مستويات السيروتونين والأندورفين، والتي ترتبط بزيادة التركيز. وهي مصدر لمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، مثل البوتاسيوم والنحاس والمغنيسيوم، كما يمكنها العمل على للتحكم في ضغط الدم فتساعد بشكل هائل على زيادة التركيز.

عن نافذه دمياط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *