الرئيسية / فكر ودعوة / واجبات الفرد

واجبات الفرد


  1. مع نفسه : ان يحسن صلته بالله ويتقرب الله بترك المعاصى ، وان يجدد العهد بينه بين الله تعالى من نصرة الدين وخدمة الدعوة حتى الموت ، شعاره ما قاله النبى صلى الله عليه وسلم : ” لو وضعوا الشمس فى يمينى والقمر فى شمالى على ان اترك هذا الامر ما تركته حتى يظهره الله او اهلك دونه “.
  2. كما يجب ان يتسلح بحسن الظن بالله والثقة فى قدرته وقوته وان يدفع الاحباط بدوام الامل ، فان الامور تسير بأقدار الله وما علينا الا ان نجتهد فى الاخذ بالأسباب التى بأيدينا ونطورها .
  3. الدعاء وانتظار الفرج فانهما عبادتان ” اسألوا الله من فضله فان الله يحب ان يُسأل ، وخير العبادة انتظار الفرج “
  4. الحذر التام واخذ الحيطة من المتربصين اعداء الدعوة والدين …  ” خذوا حذركم فانفروا ” .
  5. مع أهله وأولاده لابد أن يكون للأخ دور مع أهل بيته ، يوضح لهم الطريق ويشرح لهم الاحداث ، ويثبتهم ويحبب اليهم التضحية فى سبيل الله والثبات على الحق وبث الامل فى نفوسهم .
  6. وعليه تعهد الزوجة بالنصح الدائم والتعليم المستمر والرعاية والعناية والرحمة والمودة والتقدير .
  7. وعليه ان يتعهد اولاده بالرعاية وان يحسن تربيتهم ويعلم انه المسئول الاول عن تربيتهم وتنشئتهم على ما نشأ عليه ليكون لبنات قوية فى صف الجماعة ، وان يتعهدهم بالحب والرحمة والقدوة الحسنة .
  8. مع اخوانه : ان يدعو لهم ويتفقدهم ويحسن بهم الظن ولا يسمح للشيطان ان يفسد المودة بين المؤمنين لأى سبب .
  9. وعليه بدوام التواصى بينه وبين اخوانه ، فقد وصف القرآن المؤمنين فقال : ” وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر ” ” وتواصوا بالصبر وتواصوا بالمرحمة ” ، فان اولى الناس بالتذكرة المؤمنين .
  10. مع الجماعة ان يحافظ على تواصله مع اخوانه وشعبته بأي شكل من اشكال التواصل المتاحة ، فكل اخ له مسئول يرجع اليه ، ولا يصح للأخ ان يعيش منفردا عاريا ليس فوقه مظلة تظله .

–     وعلى الاخ ان يكون على ثقة بقيادته يلتف حولها ، ولا يمنعه ذلك من تقديم النصح والاشارة الى الخطأ .

  • مع المجتمع : لابد على الاخ ان يكون له دور فى الدعوة وفى مقاومة الانقلاب الظالم باى وسيلة سلمية ممكنة ومن ذلك : ( ارسال الرسائل ، تجميع ارقام لمن يرسلون ، مشاركات النت ، اجراء حوارات الاقناع فى المواصلات واماكن العمل )
  • والمهم فى ذلك أن يتحرك فى دوائر الربط العام القريبة منه ( الاسرة والعائلة والجيران والزملاء والاصدقاء )

عن نافذه دمياط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *