أخبار عاجلة

نصائح لقضاء رمضان صحي خلال هذا العام..

في العامين الماضيين شهر رمضان دخل في الصيف واصبح أكثر دفئا بكثير مما كان عليه في السنوات السابقة ، وفترة الصيام اصبحت اطول , مما يعني انه يجب وضع خطة لتناول طعام صحي خلال ساعات كسر الصيام للحفاظ على صحة الجسم خلال الشهر كاملا .
يحتاج الصائم تناول الاطعمة الغنية بالمغذيات التي توفر له الطاقة اللازمة التي يحتاجها لتحمل الصيام وحرارة نهار رمضان وتعينه على الصيام والقيام وقرائه القرآن .في هذه المقالة سوف نتعرف معا على نصائح لتناول طعام صحي خلال تلك الفترة القصيرة من اليوم في شهر رمضان الكريم .
1. تناول طعام منزلي وتجنب الاطعمة المصنعة والوجبات السريعة :
بالتأكيد الأطعمة المصنعة  تبدو مريحة ، ولكنها مليئة بأشياء غير صحية مثل شراب الذرة عالي الفركتوز ، ومواد لتعزيز النكهة ، والكثير من الصوديوم و الزيوت التي تؤدي الى انسداد في القلب . إذا كنت في عجلة من امرك فهناك خيارات صحية ومريحة و جيدة بالنسبة لكسر الصيام وطرق سريعة لتحضير طعام صحي ولذيذ .
الأطعمة السريعة مثل الرقائق ، والحلويات ينبغي ألا تستخدم كطبق جانبي لانها لاتعطيك أي طاقة تحتاجها خلال يوم طويل من الصيام و والقيام في الليل , وبدلا من ذلك يمكن تناول الفواكه والخضروات المنتجة محليا من أسواق المزارعين .
علاوة على ذلك، عندما تأكل الطعام النافع والمحمل بالمواد المغذية سوف تشعر أنك أكثر ارتياحا , و في الواقع قد تجد نفسك بحاجة لتناول كميات اقل من الطعام بدلا من الاطعمة التي تجعلك تشتهي المزيد والمزيد منها .
2. تجنب تناول الأطعمة البيضاء :
الأطعمة البيضاء ( تعني الخبز الأبيض، الأرز الأبيض، السكر الأبيض، وغيرها) جميعنا يتناولها بكثرة ولكن يجب تجنبها في فترة الصيام حيث يتم تصنع الخبز الأبيض من الدقيق الأبيض، والذي تتم معالجته وتجريده من المواد المغذية التي يجب أن تكون في الخبز والتي يحتاجه الجسم والشيء نفسه ينطبق على الأرز الابيض و السكر الابيض الذي تستخدمه .
بدلا من ذلك يجب اختيار الخبز من الحبوب الكاملة والأرز البني العضوي (حتى البسمتي) , حيث انها تكون غنية بالمواد الغذائية والالياف التي تشعرك بالشبع طيلة فترة الصيام
 
3. تناول الأطعمة التي تحافظ على رطوبة جسمك :
الصائم يشعر بالجفاف على مدار اليوم ، ولكن بمجرد أن يفطر يكون  بحاجة إلى الأطعمة الغنية بالماء والتي تحافظ على رطوبة الجسم , يمكن أن يكون من الصعب تناول الكثير من البطيخ أو الاسكواش ، ولكن يمكن شرب عصائر الفواكه وحساء الخضار لإعطاء جسمك كميات إضافية من الماء الذي يحتاجه .
تجنب اضافة التوابل المالحة إلى الأرز وأطباق اللحوم لانها تسحب الماء من الجسم وتسبب في جفافه , وهناك طريقة رائعة لكسر الصيام هي تناول التمر  وشرب ماء جوز الهند ، و تحضير العصائر ومشروبات الفواكه  فائقة الترطيب.
يمكن كذلك تناول التمور والفواكه والخضروات في السحور (وجبة قبل الفجر قبل أن يبدأ يوم الصوم ) أو في الإفطار (وجبة في وقت الإفطار)، ثم شرب الحساء قبل الوجبة الرئيسية , و تقليل شرب القهوة والشاي الذي يسبب جفاف الجسم .
4. تجنب تناول الاطعمة المقلية  و السكرية  :
من التقاليد الثقافية في الأطعمة الرمضانية هي تناول  السمبوسة والقطايف, ولكن الأطعمة المقلية غنية بالزيوت التي تجعلها صعبة الهضم ، وخصوصا عندما تكون أولى الأطعمة التي تؤكل بعد صيام يوم طويل .

يمكن جعل تناول الحلويات لعيد الفطر (الاحتفال الذي يأتي بعد شهر الصيام)  لتجنب أي حوادث للسكر في وقت لاحق من نفس اليوم , و إذا كان يجب أن تتناول شيء حلو يمكن تناول العسل الطبيعي او قصب السكر في وصفات الطبخ و تناول الفواكه السكرية لإشباع الرغبة الملحة في تناول الحلويات .

5. تقليل الكربوهيدرات :
المعكرونة و البطاطا و الأرز مع اللحم , كلها من الكربوهيدرات التي يجب تقليلها خلال شهر رمضان , لان الكربوهيدرات تتحول داخل الجسم إلى سكريات ، وفي نهاية المطاف يمكن أن تسبب زيادة في وزنك بعد الانتهاء من تناول الطعام , ويمكن استبدال الاطعمة الغنية بالكربوهيدرات بالأطعمة الغنية بالبروتين مثل الفول واللحم أو البيض لموازنة الوجبة الغذائية …
 
 

يجب ان نسعى لقضاء شهر رمضان المبارك في صحة وسعادة مع الأسرة والأصدقاء والمجتمع .

عن نافذه دمياط

اترك تعليقاً