نشرة الاخبار الموجزة ليوم الثلاثاء 22 مارس 2016

#‏دمياط‬ :
* شنّ اليوم شباب دمياط الجديدة حملة إسبراي في أنحاء المدينة تضامناً مع الأحداث الجارية بقرية البصارطة وتنديداً بقتل أحد أبناء دمياط والإستمرار في حبس بنات دمياط والاعتداء عليهن .

#‏محلية‬ :

* توافق اليوم الذكرى الثامنة والثمانين لتأسيس الإمام حسن البنا لجماعة الإخوان المسلمين .

* لقيت طفلة مصرعها تحت عجلات جرار نظافة بقرية ميت عدلان بمحافظة الدقهلية اليوم الثلاثاء أثناء استقلالها دراجة نارية بصحبة والدها الذي انقلب بالدراجة ولم يستطع سائق الجرار السيطرة فقام بدهس الطفلة .

* بلاغ للنيابة العامة ضد وزير العدل السابق بحكومة الانقلاب أحمد الزند، يتهمه فيه بالتوسط عند قاض متورط في فضيحة رشوة جنسية من أجل تبرئة أحمد موسى الإعلامي المؤيد للانقلاب في قضية سب الصحفي في صحيفة الأهرام أسامة الغزالي حرب .

* اختطف تنظيم ولاية سيناء التابع لتنظيم داعش في سيناء ثلاثة من أفراد الشرطة بعد استهداف كمين لقوات أمن السيسي جنوب مدينة العريش السبت الماضي وسط انتقادات حادة ومتصاعدة من مؤيدي الانقلاب في مصر للحالة المتردية التي وصل إليها الجيش والشرطة المصرية في سيناء .

* تعرض الطفل “عادل البرمكي” والذى حكم عليه في قضية حدث جنايات ٣ سنين للتعذيب البشع فى قسم شرطة ثانى بندر الفيوم وقد تم نقله إلى مستشفى الفيوم التى رفضت استقباله لسوء حالته فتم نقل إلى إحدى مستشفيات القاهرة في حالة صحية خطرة بين الحياة والموت .

#‏عالمية‬ :
* تركيا تعد لائحة بأسماء 25 ألف لاجئ سوري سيُسلَّمون لأوروبا .

* رئاسة الأركان التركية تعلن ضبط انتحاري من تنظيم داعش يرتدي حزامًا ناسفًا أثناء دخوله البلاد قادمًا من سوريا .

* تنظيم داعش يعلن عبر بيان له مقتل 40 شخصًا وإصابة مالا يقل عن 210 آخرين خلال استهدافه لمطار بروكسل ومحطة مترو الأنفاق في بلجيكا باستخدام أحزمة وعبوات ناسفة وبنادق رشاشة .

* بسبب التفجيرات المفوضية الأوروبية تطلب من موظفيها في بروكسل البقاء بمنازلهم

* الإمارات تضيء برج خليفة بالعلم البلجيكي تضامنًا مع ضحايا بروكسل .

* أمن مطار دنفر الدولي الأميركي يجلي الركاب من إحدى صالاته الرئيسية للتحقق من خطر أمني محتمل .

* سيطر مسلحو الجيش السوري الحر اليوم الثلاثاء على قرية الشيخ سعد في درعا بعد اشتباكات مع فصائل موالية لتنظيم الدولة .

* إخلاء محطة كورسك للقطارات وسط موسكو للاشتباه بوجود متفجرات .

* أعلنت وزارة الداخلية التونسية إعادة فتح نقاط العبور مع ليبيا والتي أغلقت بعد حادث اعتداءات المسلحين في مدينة بن قردان في السابع من مارس الجاري .

#‏فلسطين‬ :
* توافق اليوم الذكرى الثانية عشر لإستشهاد مؤسس حركة الجهاد الإسلامي حماس الشيخ أحمد ياسين .

* جدد إسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اليوم الثلاثاء نفيه لوجود أي دور أمني أو عسكري لحركته في مصر .

#‏إقتصاد‬ :
* ارتفع الدولار مرة أخرى أمام الجنيه المصري فى تعاملات اليوم الثلاثاء فى السوق السوداء بنحو 40 قرشا ليصل سعر بيعه إلى 10.10 جنيه وقال أحد العاملين فى إحدى شركات الصرافة : إن سعر الدولار ارتفع مقابل الجنيه نتيجة إحجام المتعاملين عن بيع العملة الخضراء لتوقعهم ارتفاع سعره خلال الفترة المقبلة مشيرا إلى أن هناك عددا كبيرا من الطلبات لشراء العملة الأمريكية .

* أوضحت المسودة النهائية لمشروع الموازنة العامة لعام 2016-2017 أن ارتفاع سعر الدولار الأخير أمام الجنيه يرفع العجز الكلي لنحو 319 مليار جنيه بزيادة 68 مليارًا على موازنة العام الحالي المقدر فيها بـ251 مليارًا وذلك نتيجة ارتفاع مصروفات البنود التي يتم حسابها وفقًا لسعر صرف الدولار مثل شراء السلع من الخارج وأعباء الدين الخارجي .

* البورصة المصرية تخسر 1.05 مليار جنيه بمنتصف الأسبوع .