Libyan emergency personnel inspect the wreckage of a military helicopter that crashed during an airshow in the eastern city of Benghazi on July 4, 2013, killing two crew members and wounding a third, an airforce official told AFP. The accident occurred while a military parade was underway at the Benina airbase in Benghazi, Libya's second city and cradle of the 2011 uprising that toppled dictator Moamer Kadhafi. AFP PHOTO/ABDULLAH DOMA (Photo credit should read ABDULLAH DOMA/AFP/Getty Images)

مقتل جنديين من القوات الخاصة الفرنسية التي تعمل مع قوات حفتر بليبيا

أفادت وكالة أسوشيتد برس نقلا عن مصدر في قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر بمقتل جنديين من القوات الخاصة الفرنسية في إسقاط مروحية كانا على متنها قبل يومين في بنغازي شرقي ليبيا.

وذكرت الوكالة أن السلطات الفرنسية رفضت التعليق على الخبر، وقالت إنها لا تدلي بمعلومات عن قواتها الخاصة.

وكان المكتب الإعلامي لغرفة عمليات تحرير مدينة أجدابيا شرقي ليبيا قد نشر صورا لأجزاء من حطام مروحية تابعة لحفتر أسقطها مقاتلو سرايا الدفاع عن بنغازي في منطقة المقرون غرب المدينة.

وأكدت مصادر صحفية في وقت سابق أن أربعة من طاقم المروحية قتلوا، بينهم اثنان ملامحهما أجنبية.

وقال مراسل  شبكة الجزيرة في طرابلس أحمد خليفة -نقلا عن مصادر أخرى- إن القوات الفرنسية تنفذ عمليات قتالية على الأرض، وتدرّب منتسبي حفتر، فضلا عن الدعم اللوجستي مثل تحديد مواقع مقاتلي مجلس ثوار بنغازي.

وأضاف أن مصادر في مجلس النواب بطبرق أكدت أنه لا سلطان للبرلمان على تلك القوات، وأن ثمة قيادات في المجلس متفقة مع حفتر على جلبها.

وتتكون سرايا الدفاع عن بنغازي من مقاتلين عسكريين ومدنيين من الثوار في مدينتي بنغازي وأجدابيا، ممن شاركوا مع قادتهم في الحرب على كتائب النظام السابق عام 2011. ومن أبرز هؤلاء القادة العقيد مصطفى الشركسي وإسماعيل الصلابي وزياد بلعم وأحمد التاجوري والساعدي النوفلي.

وتشكلت هذه القوة منذ عدة أشهر في المنطقة الغربية من البلاد، وتحظى بدعم كتائب الثوار والعسكريين بها، وتمركزت منذ أكثر من شهر في قاعدة الجفرة العسكرية (جنوب البلاد)، وانطلقت نحو مدينة أجدابيا بعد ذلك، وسيطرت على كامل جنوبها يوم 18 يونيو/حزيران الماضي، وأعلنته منطقة عسكرية.

وبعدها انطلقت بهدف الوصول إلى غرب بنغازي للالتحاق بمقاتلي مجلس شورى ثوار المدينة لمواجهة قوات حفتر.