أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار عاجلة / مزارع البط الدمياطي

مزارع البط الدمياطي

عبده عبد الباري:

مدير الإنتاج الحيوانى بدمياط : لدينا 7 مزارع امهات البط بطاقة 22الف و400 بطة ينتجوا 2 مليون و175 الف بيضة سنويا

تنتشر تربية البط انتشارا كبيراً في قرى محافظة دمياط ويقوم الفلاحون وربات البيوت بتربيته بطريقة بدائية وبأعداد محدودة في بيوتهم اعتمادا علي طبيعة البط حيث يتم تقديم الحبوب وبقايا الطعام إليها ليساعد علي زيادة نموها وإنتاج اللحم.

ونظرا للإقبال الكبير على تناول البط بمحافظة دمياط وخاصة في شهر رمضان والمناسبات العائلية انتشرت العديد من مزارع إنتاج امهات البط بقرى المحافظة.

يقول المهندس سالم البقرى مدير عام إدارة الإنتاج الحيوانى بمديرية الزراعة بدمياط فى تصريحات لـ”اليوم السابع” ان محافظة دمياط يوجد بها 7 مزارع امهات البط بطاقة 22الف و400 بطة ينتجوا 2 مليون و175 الف بيضة سنويا.

مضيفا ان المزارع السبعة تقع فى قريتى كفر المنازلة والوسطاني وتتكون من 9 عنابر كبيرة


وأوضح البقرى ان سلالات البط تنقسم حسب غرض التربية إلي ثلاثة أنواع وهي:سلالات اللحم – سلالات البيض – سلالات الزينة.

مضيفا ان النوعين المنتشرين بدمياط هما المسكوفى والمولر. 
وعن مميزات بط المسكوفي يقول له عدة مميزات أهمها المقاومة الشديدة لدرجات الحرارة نظراً لاتساع الصدر الذي يسمح بالتنفس في الأوقات الحارة وسرعة التحويل الغذائي و المقاومة الشديدة للأمراض وانخفاض نسبة الدهون وكذلك الكولسترول وطعم ولون اللحم الأحمر ويعتبر مصدر رخيص بدل اللحوم الحمراء.

وعن فترة تسمين البط المسكوفي يقول البقرى، تتراوح بين 18 – 20 أسبوع وقد تزيد أسبوعين علي حسب الوزن المرغوب الحصول عليه.

كما أن البط المسكوفي له ميزة خاصة حيث يمكن استعماله في أغراض التسمين ولحمه من أطيب أنواع اللحوم مذاقاً, كما أن مدة تفريخ البيض تختلف عن باقي سلالات البط حيث تمتد مدة التفريخ إلي خمسة أسابيع بدلاً من أربعة أسابيع مثل باقي السلالات, ويزن الذكر البالغ حوالي 5كجم والأنثى 3.5كجم ويتراوح إنتاجه من البيض سنوياً مابين 75 -80بيضة بنسبة 70% تفريخ.

عن نافذه دمياط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *