كيف تقوي جهاز المناعة ضد الفيروسات

يمثل الجهاز المناعي خط الدفاع الأول في الجسم ضد الكائنات المعدية والجراثيم والكائنات الدقيقة الأخرى المسببة للمرض من خلال الاستجابه المناعية وبالتالي الحفاظ على الصحة العامة ومنع العدوى
يتكون الجهاز المناعي من
1.كرات الدم البيضاء
2.الطحال
3.الغدد الليمفاوية
4.الخلايا الجذعية
5.الأجسام المضادة
أنواع المناعة
1.المناعه الفطرية أو الطبيعية وهي موجوده منذ الولادة وتقدم حماية عامة للجسم وتمتد لأجزاء الخارجية مثل الجلد والاغشية المخاطيه
2.المناعة المكتسبة أو الكيفية التي يكتسبها الفرد عند تعرضه للمرض وتتطور باستمرار ويمكن تحصينها من خلال التطعيم
3.المناعة السلبية أو المستعارة من مصدر آخر وتستمر فترات قصيرة حيث تعطي الأجسام المضادة الموجودة في حليب الأم مناعه مؤقتة ضد الأمراض التي تعرضت لها الأم

– وظائف الجهاز المناعي
_ يخلص الجسم من مسببات الأمراض البكتريا والفيروسات والطفيليات حيث يعمل على إزالتها
_يحارب ضد خلايا الجسم الغير طبيعية مثل الخلايا السرطانية
_التميز بين خلايا الجسم السليمة والغير سليمة
* نقص المناعة عند الأطفال
ناتج من عدم مقاومة الجهاز المناعي وينقسم إلى نوعين :أولى يولد به الطفل،، وثانوي يكتسب الطفل المرض عن طريق الخلل في الجهاز المناعي
**أعراض نقص المناعة عند الأطفال
_التهاب الأذن الوسطى
_نزلات البرد
_الأنيميا وفقر الدم
_لون البشرة الشاحب وفقدان الشهية
_فقدان التركيز
_تساقط الشعر
_الطفح الجلدي
_الإصابة بالاسهال
* لزيادة المناعة عند الأطفال والوقاية من ضعف المناعه :
_الرضاعة الطبيعية مهمة جدا للوقاية من نقص المناعة بسبب احتواء لبن الأم على خلايا دم بيضاء تعمل على تقوية جهاز المناعة وتساعد على الحماية من التهابات الأذن الوسطى والتخلص من الإسهال
_تغذية الطفل السليمه من فواكه وخضراواات والبروكلي والمكسرات والأسماك والبعد عن المعلبات والاطعمه الجافة

– أسباب نقص المناعة
التعرض للارهاق الشديد والتوتر، سوء التغذية، تناول الوجبات السريعة المشبعة بالدهون.
الشعور بالجوع لفترات طويلة حيث يعمل الجوع على تعريض الجسم للإصابة بأمراض الجهاز الليمفاوي
إضرابات وصعوبة النوم
تناول نسبة كبيرة من المضادات الحيوية
– أطعمة تعزز. جهاز المناعة
الفواكة الحمضيه الغنية بفيتامين (ج) أو C كمضاد للبكتريا والالتهابات
الزنجبيل كمضاد للاكسده
الكركم واللوز والثوم
الزنك الموجود ف اللحوم والبيض له دور في زيادة المناعة
أشياء تساهم في زيادة المناعة :

لو مدخّن أو بتشرب كحولّيـات ، فيه اجماع انك ماشي في طريق نهايته سيّئة بشكل عام صحياً، بما فيهم مواجهة المرض الحالي.. فلخّص ، وتوقف عن التدخين والشرب أو قلل منهم للحد الأقصى على الاقل.

نشاط بدني ولو محدود. محتاج تعرق شوية بممارسة بعض الانشطة البدنية يومياً، تمشية أو حركة أو رياضة ينتج عنها بذل مجهود. تجنّب التفخيد لفترات طويلة، حتى لو ربّة منزل او حاج كبير ، الحركة في البيت بقدر الامكان.

نوم لا يقل عن 7 ساعات يومياً. البعض بيؤكد انه 8 ساعات أفضل. لكن في كل الاحوال ، نومك لا يقل عن 7 – 8 ساعات يومياً ، نوم مريح ومتصل. تقارير كتير جداً شددت على موضوع النوم.

تناول أكل مطبوخ في المنزل. الأكل الفاست فود ، أو الاكل اللي بيعتمد على نسبة عالية من الدهون والاملاح يقلل من كفاءة جهاز المناعة.

خضار وفاكهة .. بتحتوي على فيتامينات كتير ، ومضادات أكسدة. بعضهم قال تناول 5 حصص يومياً من الفواكه والخضروات.

فيتامين D .. اجماع على ان فيتامين D مهم جداً لتقوية الجهاز المناعي ، لحسن الحظ ان اهم مصدر من مصادر الحصول عليه هو التعرّض للشمس لفترة كافية. كل يوم اتعرّض للشمس فترة كافية، خصوصاً انها الفترة الحالية متوافرة طول النهار.

تقليل الـ stress .. موجة الجنون في اخبار كورونا ، بتخلق موجة هلع عالمي ، تخليك تشعر بالتوتر المضاعف ، فالتوتر يساهم انه يضعف جهازك المناعي ، خصوصاً لو توتر مستمر على مدار اليوم. وغيره من اشكال الضغط الأخرى ، ضغط الشغل ، ضغط الطلبات ، الخ .. قلل الضغط الفترة دي بأي شكل من الأشكال.

فيتامين C .. الموجود في الفواكه الشهيرة ، البرتقال والحمضيات عموما وغيرها كتير. ابحث عن المأكولات الغنية بفيتامين سي .. ممكن أيضاً يؤخذ على شكل كبسولات ( تحت اشراف الطبيب ، وفقاً للأعمار ولكل حالة ).

الزنك Zinc .. الزنك مهم لتقوية جهاز المناعي ، موجود في مأكولات شهيرة زي اللحوم والبيض والألبان وغيرها .. كل الدراسات اللى قرأتها بتقول ان له دور في دعم المناعة، وفيه دراسات بتقول انه بيقلل مدة الاصابة بالبرد العادي والانفلوانزا.

بعض الدراسات بتتكلم عن أهمية الصيام Fasting انه يؤثر بشكل ملحوظ في تقوية الجهاز المناعي .
=====

كل المذكور أعلاه، يدعم الجهاز المناعي بشكل افضل ، ، التثقيف الذاتي لتقوية المناعة ضروري الايام دي، وفقاً لكل شخص وظروفه الصحية.

وكالعادة، اغسل ايدك بشكل مكثّف يومياً لمدة 20 ثانية بالصابون في المرة الواحدة

عن نافذه دمياط

اترك تعليقاً