أخبار عاجلة

رويترز: نظام السيسي يبدأ استيراد الغاز الإسرائيلي مطلع ٢٠١٩

كشفت وكالة رويترز البريطانية، في تقرير لها نقلًا عن مصادر بصناعة البترول، عن أنه من المخطط أن يبدأ نظام الانقلاب بقيادة عبد الفتاح السيسي، عبر شركة خاصة، في استيراد الغاز الطبيعي من الاحتلال الإسرائيلي؛ من أجل إعادة تصديره خلال الربع الأول من 2019.

وقال أحد المصادر: ”عمليات الاستيراد ستبدأ بكميات قليلة تزداد تدريجيا لتصل إلى ذروتها في سبتمبر 2019.“ ولم تذكر المصادر أي تفاصيل بخصوص السعر ولا الكميات.

وكانت شركة دولفينوس المصرية الخاصة قد وقعت، في فبراير الماضي، اتفاقًا لاستيراد الغاز من إسرائيل، في صفقة بلغت قيمتها 15 مليار دولار، وعقب التوقيع أعلن المصريون عن غضبهم من التحركات التي يقوم بها نظام السيسي للتطبيع مع الكيان الصهيوني.

وحصلت 3 شركات من القطاع الخاص على موافقة مبدئية من نظام الانقلاب، ممثلا في شركة “إيجاس” لاستيراد الغاز من الخارج، وهي شركة “طاقة عربية” ومملوكة لشركة القلعة ومؤسسات تمويل خليجية، وشركة “إنيرجي فليت” التي تتخذ من بنما مقرًا رئيسيًّا لها، وشركة “بي بي إنيرجي” وتمتلكها عائلة لبنانية ومقرها لندن، وفقا لتقارير سابقة.

ومن المنتظر أن توقع حكومة الانقلاب على اتفاق مشابه مع قبرص في وقت لاحق من العام الجاري. وقرر جهاز تنظيم سوق الغاز يوم الخميس تحديد رسم استخدام الشبكة القومية للغازات الطبيعية لصالح القطاع الخاص بـ 38 سنتًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، وذلك للسنة الأولى، وفق ما نشره الموقع الرسمي للجهاز، والذي تم تدشينه الأسبوع الماضي.

وقالت وزارة البترول في حكومة الانقلاب، الشهر الماضي، إن الجهاز حصل على الضوء الأخضر لبدء صلاحيات إصدار وسحب التراخيص للشركات الخاصة في قطاع الغاز الطبيعي، وهي الخطوة التي أصبحت ممكنة بعد تحرير السوق من خلال إقرار قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز الطبيعي.

عن نافذه دمياط

اترك تعليقاً