أخبار عاجلة

حدث في مثل هذا اليوم (19 من رمضان)

40 هـ – كان علي بن أبي طالب يؤم المسلمين في صلاة الفجر في مسجد الكوفة، و في أثناء الصلاة ضربه عبد الرحمن بن ملجم بسيف مسموم على رأسه.

92 هـ – القائد طارق بن زياد ينجح في السيطرة على شمال إسبانيا في بداية الفتح الإسلامي لشبه جزيرة أيبيريا.

1382 هـ – وفاه الشيخ “محمود شلتوت” ، شيخ الجامع الأزهر.

202 هـ – رحيل آلاف الأندلسيين من قرطبة بعد فشل ثورتهم ضد حكم الأمير الحكم بن هشام الذي بطش بالثوار وهدم منازلهم وشردهم في الأندلس فاتجهت جماعة منهم تبلغ ما يقارب 15 ألف إلى مصر ثم ما لبثوا أن غادروها إلى جزيرة أقريطش سنة 212 هـ – وأسسوا بها إمارة أقريطش التي استمرت زهاء قرن وثلث.

784 هـ – مبايعة السلطان الظاهر سيف الدين برقوق بن أنس سلطانًا على الدولة المملوكية، لتبدأ بذلك السلالة البرجية بحكم مصر والشام.

1338 هـ – الزعيم المصري “سعد زغلول” يسافر إلى لندن لمواصلة المفاوضات مع وزير المستعمرات البريطاني اللورد “ملنر”؛ لتحديد طبيعة العلاقة بين مصر وبريطانيا.

1357 هـ – عصمت إينونو يتولى رئاسة الجمهورية التركية خلفًا لمصطفى كمال أتاتورك.

1407 هـ – المقاتلات العراقية تقصف الفرقاطة الأمريكية وتقتل 37 شخص وذلك في الحرب العراقية الإيرانية.

1411 هـ – صدور قرار مجلس الأمن رقم 687 والقاضي بوقف رسمي لإطلاق النار بعد حرب تحرير الكويت، وبتدمير أسلحة الدمار الشامل العراقية وإنشاء صندوق خاص بتعويضات يدفعها العراق، وقد وافق العراق على هذا القرار بعد 3 أيام.

1432 هـ – وحدة عسكرية إسرائيلية تقتل وتصيب عددًا من الجنود المصريين على الحدود المصرية / الإسرائيلية.

1433 هـ – رئيس الوزراء السوري رياض فريد حجاب ينشق على نظام الرئيس بشار الأسد ويلجأ للأردن، والرئيس السوري يعين عمر غلاونجي رئيسًا مؤقتًا للحكومة.

عن نافذه دمياط

اترك تعليقاً