أخبار عاجلة

تعرف على طريقة زراعة أشجار الحمضيات من البذور

سارة أسامة

تعتبر ثمار الحمضيات مثل المانجو والليمون والبرتقال واليوسفي والكيوي والجريب فروت, من أشهر المحاصيل البستانية التي يقبل عليها الجميع لتعدد فوائدها الصحية حيث أنها غنية بالألياف ومنخفضة السعرات الحرارية بجانب احتوائها علي نسبة كبيرة من فيتامين سي والتي تساعد في علاج نزلات البرد وتقوية المناعة, مما أدي إلي زيادة استهلاكها والطلب عليها بالأسواق العالمية والمصرية نتيجة اعتماد جميع دول العالم عليها خلال فترة انتشار فيروس كورونا المستجد, ويقدم موقع الأرض طريقة زراعة أشضجار الحمضيات من بذورها .

وتعرف أشجار الحمضيات بأنها ذاتية التخصيب يتراوح عمر وحملها للثمار بين 3 – 6 سنوات تعتمد في نضجها علي الصنف المنزرع ودرجات الحرارة وجودة الثمار والعناية به ويذكر أن عملية الإزهار في أشجار الحمضيات غير موسمية لكنها تزهر عند ظروف الطقس والأمطار المناسبة لها, ولكن يجب اختبار البذور قبل زراعتها من خلال وضع البذور في كوب ماء إذا سقطت للقاع فتعتبر صالحة لإعادة زراعتها وإذا طفت علي سطح الماء فيمكن التخلص منها لأنها غير صالحة لإعادة زراعتها .

• خطوات زراعة بذور أشجار الحمضيات

1- إنتقاء البذور من الثمار المراد زراعتها

2- نقع البذور في الماء لمدة 24 ساعة

3- زراعة البذور في تربة طينية رطبة علي عمق 2 سم

4- تغطية الأصرية أو الوعاء المنزرع بكيس بلاستيكي, ثم تركه في مكان ستعرض لضوء الشمس, لمدة أسابيع حتي تبدأ في النمو .

5- إزالة الكيس البلاستيكي المغطي به وتعرضه للضوء .

• توصيات زراعة أشجار الحمضيات

1- التعرض لضوء الشمس مباشرة يوميا لمدة تصل إلي 8 ساعات تزيد من سرعة نمو الثمار .

2- يستهلك نمو الثمار الكبيرة فترة أطول من الثمار الصغيرة, كما أن الأزهار يستغرق نموها وقتا أطول يمتد لسنوات ثم تنمو الثمار في عدة أشهر .

3- الاهتمام برطوية التربة والصرف الجيد وعدم تركها تجف .

4- يجب نقل الثمار بعد أسابيع من نضجها لتجنب صدمات الشمس .

5- يوصي بزراعة أشجار الحمضيات القزمية أو القياسية علي مسافات متباعدة وفقا للتنوع, حيث أن كلما زادت المسافة كبر حجم الثمار .

Total Page Visits: 31 - Today Page Visits: 2

عن نافذه دمياط

اترك تعليقاً