??????????????????????????????????????????????????????????

بي بي سي: المصريون يأكلون بقايا الطعام في زمن السيسي

نشرت هيئة الإذاعة البريطانية تقريرًا، سلطت فيه الضوء على نمو مبيعات أسواق بقايا الطعام، حيث قالت “بي بي سي” إن مصر شهدت ارتفاعًا في الأسعار بعدما اتخذ نظام الانقلاب بقيادة عبد الفتاح السيسي، إجراءات تقشفية شملت خفض دعم سلعٍ أساسية ورفع أسعار المحروقات.

وأضافت “بي بي سي” أن العديد من الأسر لجأت إلى البحث عن حلول بديلة لتوفير الطعام لأفرادها، وكان شراء بقايا الطعام أحد هذه الحلول التي انتشرت في أسواق عدة، مشيرة إلى أن هناك أنواعا مختلفة من الأطعمة تباع في تلك الأسواق وهي رخيصة الثمن، لكنها من بقايا الطعام وغير معروف جودتها أو مدى صلاحيتها في الأساس.

ونقل التقرير عن عدة أشخاص من داخل هذه الأسواق تعليقاتهم، حيث قالت مواطنة: “الجميع يشتري لأنهم ليس معهم نقود، وهم يعلمون أنهم من الممكن أن يُصابوا بأمراض خطيرة أو يموتوا، إلا أنهم يبحثون عن أي مخرج من أزمتهم الاقتصادية ويريدون إطعام أطفالهم”.

وقال أحد الأشخاص في التقرير: “أنا بلجأ للأطعمة دي لأنها رخيصة، وأنا مش عارف أجيب أكل لولادي بسبب الأسعار اللي على طول بتغلى”.

وقالت أخرى، إن لديها 5 أطفال أيتام، ومؤخرا باعت حذاءها لكي تتمكن من إطعامهم، مشيرة إلى أن مثل هذه الأسواق هي وسيلتها الوحيدة لمواجهة ما يحدث.

ونقلت “بي بي سي” عن الدكتور مجدي محب الله، أستاذ التغذية، قوله: إن من يشترون من الأسواق أغذية غير معلومة المصدر، وغير معروف مكوناتها ولا صلاحيتها هما مضطرون بدعوى أن الفقر أحوجهم لذلك.