أخبار عاجلة

بي بي سي: أردوغان وجه إهانة سافرة للاحتلال الإسرائيلي

سلطت هيئة الإذاعة البريطانية، الضوء على وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، الاحتلال الإسرائيلي بأنه الأكثر فاشية وعنصرية في العالم.

جاءت تصريحات أردوغان تعليقا على مصادقة الكنيسيت الإسرائيلي، الأسبوع الماضي، على قانون “الدولة القومية” الذي يمنح اليهود فقط حق تقرير المصير في البلاد، وهو ما وصفه أبناء الأقلية العربية بأنه قانون عنصري ويؤسس للفصل العنصري.

وقال أردوغان، في كلمة أمام حزب العدالة والتنمية الحاكم في أنقرة: “هذا الإجراء لم يترك مجالا للشك في أن الاحتلال الإسرائيلي هو أكثر فاشية وعنصرية في العالم”، مضيفا أنه لا يوجد فرق بين هوس هتلر بتفوق العرق الآري، وبين فهم إسرائيل بأن هذه الأرض العريقة يجب أن تكون مخصصة لليهود فقط.. إن روح هتلر التي قادت العالم إلى كارثة كبيرة تعود لتتجسد لدى بعض القادة الإسرائيليين.

وتابعت الوكالة أن العلاقات توترت بين البلدين منذ عام 2010 بعد أن قُتل 10 نشطاء أتراك مؤيدين للفلسطينيين، على يد قوات كوماندوز إسرائيلية نزلت في سفينة مرمرة التركية التي كانت تحاول كسر الحصار البحري للاحتلال الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة، وأدت هذه الحادثة إلى قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، لكنها استؤنفت عام 2016.

وفي مايو الماضي، طرد أردوغان دبلوماسيي الاحتلال الإسرائيلي؛ بسبب خلاف حول قتل إسرائيل للفلسطينيين خلال احتجاجات على الحدود بين غزة وإسرائيل، وكانت جماعات حقوق الإنسان اتهمت خلال تلك الاحتجاجات القوات الإسرائيلية باستخدام القوة المفرطة، وهاجم أردوغان حينها نتنياهو واصفا إياه بأنه محتل وإرهابي.

عن نافذه دمياط

اترك تعليقاً