أخبار عاجلة

الضمير اولا.. التعليم ثانيا ..

الضمير اولا..

التعليم ثانيا ..

– يجلس زويل مع الجالسين أمام السيسي .. يقول السيسي أن “قناة السويس الجديدة جابت اللي صرفته” .. فيصفق الحاضرون للسيسي ومن ضمنهم زويل.
وفي عدد لا يحصى من الفيديوهات لا يدخر زويل جهداً في مدح السيسي وحكمته وتقديره للعلم والعلماء!
– فاروق الباز .. يسأله أحدهم عن جهاز الجيش لعلاج الإيدز بينما يُسجل الأخر الحوار بكاميرا الموبايل .. يقول الباز أنه يثق في الجيش وفي قدرته على تصنيع الجهاز .. ثم ينتقد عصام حجي لأنه شكك في الجهاز ويقول أن عصام حجي تخصصه في علوم الفضاء وليس علاج الفيروسات .. لأنه كما يظن الباز فإن الإنسان يحتاج لأن يكون خبيراً في علم الفيروسات حتى يستطيع أن يستنتج أن جهاز الكفتة مجرد خدعة ووهم!
– يهلل وائل غُنيم لبيان 3 يوليو العسكري وينشره على صفحة “كلنا خالد سعيد”.. بيان 33 يوليو الذي سيحقق الديمقراطية التي ينادي بها غُنيم وأمثاله ليل نهار .. ليس فقط لأن البيان عزل مُرسي المنتخب ديمقراطياً .. بل إن البيان أسقط الدستور الذي صوت عليه الشعب.. يقول وائل غنيم على صفحته أن ما حدث ليس عودة للنظام القديم .. وأن من يظن ذلك واهم .. وأن من يحلم بعودة النظام الواحد واهم يحلم وقد تجاوز الزمن أحلامه .. ثم صمت بعدها .. ولم يعد للكلام بعد المذابح إلا للدفاع عن نفسه ضد اتهامات عبد الرحيم علي الساذجة.
– الكثير من دكاترة الجامعة يقلبون حقائق العلم ويتلفظون بالجهل إرضاءاً للسيسي ونظامه .. خبراء عسكريين .. إعلاميين .. وغيرهم .. جميعهم لديهم درجات علمية تتراوح ما بين البكاوريوس والدكتوراة.
ثم بعد كل ذلك يُحدثك بعضهم أن مشكلة هذا البلد هو عدد الأُميين ومتوسطي التعليم .. وأن الحل هو التعليم الصحيح! .. دعهم يتعلمون كما تعلم زويل والباز في أفضل دول وجامعات العالم .. حتى يعودوا وبعد أن شابت رؤوسهم يجلسون أمام عسكري أحمق يصفقون له ويدافعون عن ظلمه وجهله بحماس ووطنية!!
الجهل مُشكلة نعم .. لكن هل مشكلة هذا الشعب هي عدم معرفة أين هو الحق لكي يتبعوه لكي نعتقد أن التعليم سيحل المشكلة ؟!
أم أن المشكلة مشكلة ضمير في الأساس واتباع للهوى والخوف من عواقب نصرة الحق ومواجهة الظلم والطمع فيما عند الظالمين من دنيا ؟!

عن نافذه دمياط

اترك تعليقاً