نشرة الاخبار الموجزة ليوم الأثنين 28 مارس 2016

#‏دمياط‬ :
* نظمت حرائر قرية أم الرضا سلسلة بشرية في ذكرى مرور ألف يوم من الصمود في وجه الانقلاب العسكري الغاشم مطالبات برحيل العسكر حملت المشاركات صور الرئيس محمد مرسي وأعلام مصر ورابعة ولافتات كتب عليها ” 1000 يوم مكملين – البنات لازم تخرج – أوقفوا الاخفاء القسري”.

‫#‏محلية‬ :
* مخبرتين يتحرشن بالنساء أثناء الزيارة في العقرب بتحريض من ضابط في انتهاك جديد لحقوق المعتقلين وأسرهم انتقل تفتيش السيدات منذ السبت في سجن العقرب إلى مستوى التحرش الجنسي العنيف حيث أصرت “ثناء إبراهيم” المخبرة بالسجن القائمة بالتفتيش والمعروفة بسوء معاملتها على نزع حجاب وملابس العديد من السيدات وما هو أبعد من ذلك مما أدى إلي انهيار وبكاء الكثيرات منهن أثناء التفتيش وعند اعتراض الأسر علي هذا التحرش قال لهم الضباط “رامي” المسئول عن التفتيش “اللي مش عاجبه التفتيش ميجيش” وقام باستدعاء “ثناء” و “روايح” المخبرتين القائمتين على تفتيش السيدات وقال لهن “برافو يا “ثناء” انتي ٢٠ على ١٠ أما “روايح” ١٠ من ١٠” حيث كانت “روايح” أقل تحرشا من “ثناء” .

* السيسي يعزل  “هشام جنينة” بقرار جمهورى من رئاسة الجهاز المركزى للمحاسبات و يعين مستشار سابق بامن الدولة بدلاً منه .

* نشب مساء اليوم الاثنين حريق هائل بمصنع “بم بم” للحلويات بمدينة العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية وأفاد شهود عيان عن وقوع إصابات بين العمال نتيجة الحريق.

* انفجرت في الساعات المتأخرة من مساء أمس ماسورة الغاز الطبيعي بشارع الروضة في دمنهور أثناء إصلاح خط مياه الشرب وقام أحد أوناش الصيانة أثناء العمل بكسر خط الغاز الطبيعي ما أدى لتسرب الغاز بكثافة شديدة وإصابة شخصين باختناق .

* جنايات القاهرة تخلي سبيل علياء نصر الدين بعد حبس احتياطي دام 18 شهر .

* استهداف آلية لقوات الشرطة بعبوة ناسفة بالقرب من الكيلو 17 غرب العريش بشمال سيناء .

‫#‏عالمية‬ :
* اعتقلت السلطات السودانية 55 طالبا مصريا بينهم 22 من محافظة كفر الشيخ و3 طالبات بتهمة تسريب امتحان الثانوية العامة السودانية وتم إلقاء القبض على عدد من الطلاب المصريين من أمام المدرسة أثناء خروجهم من الامتحان فيما ألقي القبض على آخرين من داخل المنازل التي يسكنون فيها ويتهم أهالي الطلاب سفارة الانقلاب بالسودان بالتخاذل عن مساندة الطلاب المصريين مشيرين إلى لجوئهم للسفارة المصرية بالسودان التي لن تفعل لهم شيئًا كالعادة .

* أردوغان : تركيا حققت توازناً بين التدابير الأمنية والحفاظ على حرية مواطنيها .

* اطلاق نار في مبنى زوار الكونجرس الأمريكي والشرطة تطلب من الموظفين الاحتماء في أماكنهم .

* وسائل إعلام أمريكية : إغلاق مبنى الكونجرس الأمريكي بسبب تهديدات أمنية واعتقال مطلق النار وإصابة أحد أفراد الأمن .

* قضت المحكمة العليا في بنجلاديش اليوم الإثنين برفض دعوى قدمت قبل 28 عامًا لإلغاء الإسلام كدين رسمي للدولة ذات الأغلبية المسلمة وذكرت قناة “سكاي نيوز عربية” بأن المحكمة قالت إن الجماعة المؤلفة من 15 عضوًا التي تقدمت بالدعوى عام 1988 لا تحمل صفة قانونية لأنها غير مسجلة لدى السلطات وقال محامو الحكومة : إن رفض المحكمة للدعوى يعني أن الإسلام سيظل الدين الرسمي لبنجلاديش وأن المساواة في الحقوق بين الأقليات الدينية التي كفلها الدستور لن تتأثر وأشاد محامي الحكومة مراد رضا الذي عارض الدعوى بقرار المحكمة .

* ساهم طلاب أتراك في المرحلة الإعدادية في حفر آبار لاستخراج مياه الشرب في مخيمات اللجوء ببنغلاديش التي يقطنها مسلمو الروهينغيا الفارين من ميانمار وذلك بالتبرع بمصاريفهم المدرسية لصالح جمعية “دنيز فنري” التي أشرفت بدورها على عملية الحفر وجاء في بيان الجمعية أنّ طلاب الصف الثامن في مدارس مؤسسة “دريا أونجو” التعليمية أطلقوا حملة جمع التبرعات للمساهمة في تأمين مياه الشرب لمسلمي الروهينيغيا في مخيمات اللجوء ببنغلاديش وأنّه تمّ حفر 3 آبار بفضل هذه التبرعات .

* أعلنت قيادة التحالف العربي في اليمن اليوم الاثنين استعادة تسعة سعوديين كانوا محتجزين في اليمن مقابل تسليم 109 من اليمنيين .

* أعلنت وزارة الدفاع الجزائرية أن 12 عسكريًا لقوا مصرعهم بينما جُرح اثنان آخران جرّاء تحطم مروحية كانت تقلهم بعد سقوطها مساء الأحد بمنطقة “رقان” جنوبي البلاد معزية الحادث إلى “خل تقني” بحسب بيان صادر عنها .

#‏فلسطين‬ :
* استجابة لضغوطات الحملة الدولية لمقاطعة منتجات المستوطنات التي أطلقتها حركة المقاطعة العالمية (BDS) اتجه عدد كبير من الشركات الصهيونية العاملة في مستوطنات الضفة إلى تغيير مواقعها إلى داخل حدود فلسطين المحتلة عام 48 ووفقاً لتقرير صدر عن منظمة “كتلة السلام” المناهضة للاحتلال فإن من أبرز الشركات التي اتخذت قرار نقل مواقعها من مستوطنات الضفة : شركة “أهافا” شركة البحر الميت المتخصصة بمنتجات العناية بالبشرة وشركة المشروبات الغازية “صودا ستريم” .

* قامت قوات الاحتلال اليوم الاثنين بإطلاق النيران باتجاه المزارعين الفلسطينيين شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة .

‫#‏إقتصاد‬ :
* فتتحت البورصة المصرية تعاملات اليوم الإثنين على تراجع لتخسر 504 ملايين جنيه بالتعاملات الصباحية حيث تراجع المؤشر الرئيسي “إي جي إكس 30” بنسبة 0.49% عند مستوى 7443 نقطة وارتفع المؤشر السبعيني “إي جي إكس 70” بنسبة 0.42% عند مستوى 367 نقطة وارتفع المؤشر “إي جي إكس 100” الأوسع نطاقًا بنسبة 0.07% عند مستوى 789 نقطة وتراجع إجمالي رأس المال السوقي من نحو 404,123 مليار جنيه إغلاق أمس الأحد لنحو 403,619 مليار جنيه لتفقد نحو 504 ملايين جنيه .

* ارتفع سعر صرف الدولار الأميركي مجددا في السوق السوداء إلى 10 جنيهات مصرية بعد تأكيد متعاملين انخفاضه إلى 9.85 جنيهات يوم الأربعاء الماضي ولم تفلح قرارات البنك المركزي المصري بتخفيض سعر الجنيه وإغلاق عدد من شركات الصرافة المرخصة في وقف ارتفاع الدولار في السوق الموازية ويبلغ السعر الرسمي الجديد للجنيه في تعاملات ما بين البنوك 8.78 جنيهات بينما يشتري الأفراد الدولار من البنوك بسعر 8.88 جنيهات .