م. نبيه عبدالمنعم . سعاد الصالح والسلف الصالح .

م. نبيه عبدالمنعم .
سعاد الصالح والسلف الصالح .
.
أصحاب فتاوى جواز نكاح البهيمة ونكاح الوداع للزوجة الميتة ورضاع الكبير وأشباهها من الفتاوى على مدار عصور الإسلام .
.
هؤلاء هم المجرمين حقا الذين يستحقون العقاب ويستحقون النفى والسجن ولكن من يفعل بهم ذلك وهم أدوات السلاطين . بهم يحيا السلطان وبهم يغيب وعى الناس ويصرفهم عن قضاياهم الهامة الى خلافات وجدالات ومهاترات لا تنتهى .
.
فهم لا بكتفون بتضليل الناس وإنما بصد غير المسلمين عن الإسلام والحط من قيمة الإسلام باعتبارهم علماء الإسلام الذين يستشهدون بكتب التراث .
.
وإن كتب التراث التى يستشهدون بها هى أيضا كتب لعلماء سلاطين مثلهم استخدمهم حكام زمانهم مطايا ركبوها لتضليل الناس عن دينهم الحقيقى وإغراقهم فى التفاهات ليبتعدوا عن شئون الحكم ومصائب الحاكم .
.
ولقد دخلت على صفحة مسيحى متعصب ممن يروجون لكذبة اضطهاد المسيحيين فى مصر فوجدت الصفحة كلها سخرية من هذه الفتاوى ويصفونها بأنها تراث الإسلام ودين المسلمين .
وفى الوقت الذى تصدر فيه قانون بمنع صلاة العلماء الحقيقيين من الظهور او من الخطابة . تفتح فيه القنوات الفضائية برامجها لهؤلاء المجرمين والمجرمات لتشويه الاسلام
.
.
وان ضرر هؤلاء على الدين أشد من ضرر اصحاب بيوت الدعارة والشواذ .
وأشد ضررا من الملحدين واللادينيين .
فالناس تنفر بفطرتها من العصاة والشواذ ولا تربطهم بالدين وأهل الدين . ولا يمثلون فتنة للناس فى عقيدتهم وصحيح دينهم وإنما هى معاصى معروفة ومعروف أنها منافية للدين سرعان ما ينفر الناس منها مع الزمن ويتوبون الى الله . ولكن هؤلاء ممن يسمون علماء يتحدثون بالدين ويمثلون أهل الدين وتنقل عنهم الأجيال التالية .
.
ولربما استشهدت أجيال مقبلة من المسلمين بعد مئات السنين بفتاوى سعاد الصالح وعلى جمعة وخالد الحندى باعتبارهم سلفا صالحا لهم فهم علماء وأقرب منهم لعهد النبى .

فإن البعض يعتبر كل من اقترب من عصر الرسول سلفا وعليه يكون أقرب الى الدين الغض القريب من النبى .
ويعتبر بعض المنغلقين انه كلما كان الاستشهاد بالأقدمين كان أفضل من اجتهادات المحدثين .
مع ان هؤلاء الأقدمين من لدن النبى . فيهم الصالح الورع الصادق . وفيهم المنافق والباحث عن الشهرة والبائع لدينه بغرض من الدنيا والمحرف للدين عمدا وبقصد الطعن فيه فيما بعد .
.
وعليه فلا يغرنكم هذا قديم وهذا حديث وهذا فى أمهات الكتب أو من اجتهادات العصر فلكل عصر سياقه وأحداثه ومستجداته واجتهاداته . ولا يعرف الحق بالرجال وإنما يعرف الرجال بالحق .
.
#تربينامعكم

 

 

23794876_552840698390672_5810022442979638844_n
سعاد صالح بعد استبعادها من الفتوى “أنا مصدومة احنا كنا بنفذ جميع الأوامر والتعليمات حتى اللي فيها مخالفات شرعية”.