محدث: مئات الإصابات بالضفة الغربية والقدس في انتفاضة النفير لمدينة القدس

يشهد اليوم الجمعة اندلاع انتفاضة جديدة في كافة المناطق في فلسطين المحتلة ردًا على إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس “عاصمة لإسرائيل”.

وفي الضفة الغربية والقدس، أُصيب 770  فلسطينياً بحالات اختناق والرصاص المطاطي والحي، خلال مواجهات اندلعت مع الجيش الإسرائيلي.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني، إنه قدم خدمات الإسعاف، لـ 11 إصابة بالرصاص الحي، و52 إصابة بالرصاص المطاطي، و178 حالة اختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع، و4 مصابين جراء الاعتداء بالضرب، و180إصابة في قطاع غزة.

وفي مدينة القدس، واندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال على حاجز قلنديا وباب العامود بالقدس المحتلة، ولاحقا حطمت قوات الاحتلال زجاج محال تجارية في أزقة القدس المحتلة.

وفي مدينة رام الله، اندلعت مواجهات عنيفة بعد صلاة الجمعة في ست نقاط مواجهة بمحافظة رام الله وسط الضفة، عقب مسيرات رافضة للقرار الأمريكي.

وأفادت مصادر محلية بأن المدخل الشمالي لمدينة البيرة المقابل لمستوطنة “بيت ايل” شهد أعنف المواجهات بعد وصول مئات الشبان في مسيرة انطلقت من وسط المدينة، حيث شرع الشبان بإشعال الإطارات المطاطية وإلقاء الحجارة على قوات الاحتلال في محيط المستوطنة.

وأصيب خلال المواجهات خمسة عشر شابا أحدها بالرصاص الحي، فيما أصيب الباقون بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط وجرى علاجهم في مستشفى رام الله، بحسب وزارة الصحة.

وأطلقت قوات الاحتلال القنابل الغازية بكثافة لأكثر من ثلاثة ساعات، أدى لاختناق عشرات الشبان.

كما اندلعت موجهات في قرية النبي صالح شمال غرب رام الله، بعد اقتحام الاحتلال للمنطقة الشرقية.

ورشق عشرات الشبان والفتية قوات الاحتلال في محيط البرج العسكري المقام على المدخل الشرقي للقرية بالحجارة، حيث أطلق الجنود الرصاص الحي والقنابل الغازية والرصاص المعدني المغلف بالمطاط.

وبحسب مصادر محلية فإن خمسة شبان أصيبوا بالرصاص المطاطي، كما أصيب عدد آخر بالاختناق، بينما اقتحم الجنود مركز القرية وحظروا التنقل بداخلها.

وفي بلدة نعلين غربا، انطلقت مسيرة باتجاه الجدار الفاصل في المنطقة الجنوبية بعد أداء صلاة الجمعة، أعقبها اندلاع مواجهات مع جنود الاحتلال المتمركزين على طول الجدار الفاصل.

وشهدت البلدة مواجهات عنيفة مساء أمس، انتهت باعتقال الاحتلال لشابين وإصابة ثالث بالرصاص الحي، بعد كمين نصبه الجنود للشبان.

واندلعت مواجهات في قرية بلعين من نفس المنطقة بعد وصول عشرات الشبان إلى منطقة الجدار الفاصل في الناحية الغربية من القرية.

ونصبت قوات الاحتلال كمائن للشبان قبيل وصول المسيرة إلى الجدار وشرعت بإطلاق الرصاص المطاطي والغاز وملاحقة الشبان في الحقول بهدف اعتقالهم.

واعتقلت قوات الاحتلال خلال المواجهات الفتى محمد أديب أبو رحمة 15 عاما، كما أصيب عدد من الشبان بحالات الاختناق.

كما اندلعت مواجهات بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال في قرية بدرس غربا، بعد وصول مسيرة إلى الجدار الفاصل.

ورشق عشرات الشبان الجنود بالحجارة، فيما أطلق الجنود القنابل الغازية والرصاص المطاطي، حيث أصيب شاب برصاصة مطاطية بالرأس جرى نقله لمستشفى رام الله، كما أصيب آخرون بحالات الاختناق.

وفي بيت لحم والخليل، اندلعت مواجهات مماثلة على اثر نصب الاحتلال حاجزاً عسكرياً على مدخل قرية جورة الشمعة جنوب بيت لحم.

واندلعت مواجهات أخرى بين شبان وقوات الاحتلال عند المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم.

وفي تطور قريب اقتحمت قوات الاحتلال بلدة دورا جنوب الخليل.

وأصيب عشرات المواطنين بالاختناق والرصاص المطاطي بعد ظهر الجمعة في مواجهات عنيفة اندلعت مع جنود الاحتلال في عدد من نقاط التّماس مع الاحتلال بمحافظتي الخليل وبيت لحم جنوب الضّفة الغربية.

وفي مدينة الخليل، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق في عدد من شوارع المدينة الرئيسة، بعد قمع الاحتلال مسيرة حاشدة انطلقت من مسجد الحسين بن علي وسط المدينة، قبل اعتراضها من جانب جيش الاحتلال وإطلاق القنابل الغازية والصوتية صوب المشاركين.

واندلعت مواجهات متفرقة وسط المدينة وتركزت في منطقة باب الزاوية وفي محيط عدد من الدواوير وسط المدينة التي وصلها الجنود مشيا على الأقدام، انطلاقا من الحواجز العسكرية وسط المدينة.

وفي مخيم العروب شمال الخليل، أصيب (4 مواطنين) بالرصاص الحيّ في القدم بالمواجهات التي اندلعت مع الاحتلال عقب مسيرة حاشدة انطلقت بعد صلاة الجمعة.

وفي المدخل الشمالي لبيت لحم، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق في مواجهات اندلعت مع الاحتلال عقب قمع قوّات الاحتلال مسيرة مركزية حاشدة، انطلقت صوب الحاجز العسكري هناك.

وشهدت كافة المفارق والمداخل الرئيسة للقرى والبلدات الفلسطينية القريبة من المستوطنات والشوارع الالتفافية انتشارا لقوّات القمع الإسرائيلية، تحسبا لاندلاع مواجهات.

وفي جنين وقلقيلية، اندلعت مواجهات مماثلة بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال في بلدة كفر قدوم وأخرى في بلدة جيوس في محافظة قلقيلية.

واندلعت مواجهات واسعة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب مستوطنة حومش المخلاة جنوب مدينة جنين.

وقال مواطنون إن المواجهات اندلعت بين كروم الزيتون قرب الخزان في موقع المستوطنة السابقة حيث تجمع المواطنون ورشقوا جنود الاحتلال بالحجارة.

وأشاروا إلى جنود الاحتلال انتشروا على شارع جنين –نابلس في تلك المنطقة ويطلقون القنابل المسيلة للدموع.

وفي محافظة نابلس، اندلعت عقب صلاة الجمعة مواجهات في عدة مناطق تماس مع الاحتلال والمستوطنين في محافظة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.

ووقعت مواجهات في بلدة قصرة جنب شرق نابلس، بعد أن هاجم عشرات المستوطنين المنطقة الجنوبية بالبلدة بحماية قوات الاحتلال التي أطلقت الغاز المسيل للدموع بكثافة، ما أدى لإصابة 40 مواطنا بحالات اختناق.

كما اندلعت مواجهات على حاجز حوارة جنوب المدينة، أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع، وأغلقوا الحاجز أمام المركبات.

ووقعت مواجهات كذلك عند مفترق بلدة بيتا جنوب نابلس، بعد أن أغلقت مجموعة من المستوطنين المفترق، وهاجموا مركبات المواطنين.

وفي مدينة نابلس، خرجت مسيرة حاشدة من مسجد النصر بالبلدة القديمة، دعت لها حركة حماس، بمشاركة المئات من أبناء الحركة وأنصارها والفصائل الأخرى.

وجابت المسيرة ميدان الشهداء، وسط هتافات غاضبة، أكد فيها المشاركون استعدادهم للتضحية في سبيل القدس.

وألقيت كلمة باسم حركة حماس أكدت أن قرارات ترامب المتعلقة بالقدس لا تعطي المحتلين أي حق فيها، وأنها ستبقى عربية أسلامية، داعية إلى المضي قدما في طريق المصالحة من أجل التصدي لمخططات الاحتلال.

وأفاد مراسلنا بإطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز اتجاه الشبان خلال مواجهات مندلعة في بلدة قصرة جنوب نابلس.

وفي محافظة طولكرم، وفي السياق انطلقت بعد صلاة الجمعة اليوم مسيرة جماهيرية حاشدة في طولكرم نصرة للقدس أكدت على مواصلة الحراك الشعبي حتى يستيقظ ضمير الأمة.

وقالت مصادر محلية إن المسيرة انطلقت من مساجد المدينة ثم تجمعت عند دوار عبد الناصر وسط المدينة وهي تهتف للقدس والأقصى وتستنكر الوعد المشئوم لترامب.

وأضافت المصادر أن الكلمات تلقى في المسيرة وهي تؤكد أن ما جرى يؤسس لمرحلة جديدة تتطلب الحراك الفاعل من كافة مكونات الشعب الفلسطيني وتجسيد الوحدة الوطنية.

وكانت دعت الفصائل الفلسطينية إلى “انتفاضة جديدة” في الأراضي الفلسطينية وإشعال المواجهات في كافة مناطق التماس في القدس والضفة المحتلتين وقطاع غزة.

وكان اضراب شامل عم أمس الخميس الاراضي الفلسطينية المحتلة واندلعت مواجهات مع الجيش الاسرائيلي بالضفة الغربية. كما خرجت تظاهرات بمدن في رام الله والخليل ونابلس وبيت لحم والقدس وكذلك في قطاع غزة.

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني بأن طواقمه تعاملت مع 108 إصابات، بعضها بالرصاص الحي خلال المواجهات التي عمت الخميس مدن القدس وبيت لحم ورام الله ونابلس وطولكرم وقلقيلية وجنين وحدود خان يونس ووسط قطاع غزة، ضمن يوم الغضب الفلسطيني.

من جهته، أعلن الاحتلال الإسرائيلي عن “حالة استنفار قصوى” على امتداد خطوط التماس، فيما استقدم الجيش الإسرائيلي وحدات عسكرية احتياطية تحسبا “لأي طارئ” وفق ما لأعنت عنه وسائل إعلام إسرائيلية.

المصدر : شهاب