رغم العجز.. وقف التعيينات الحكومية حتى عام 2020

أعلن صالح الشيخ، رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والادارة، عدم طرح أية تعيينات بالجهاز الإداري للدولة خلال العامين المقبلين؛ وذلك علي الرغم من وجود عجز صارخ في العديد من القطاعات والمصالح الحكومية خلال الفترة الحالية.

وقال الشيخ، في تصريحات صحفية، إن الجهاز المركزي تحت إشراف وزارة التخطيط، يقوم علي دراستين، تنتهي إحداهما في مارس وتتعلق بمواطن العجز والزيادة، والثانية تنتهي بنهاية ٢٠١٩، وتتعلق بتعداد العاملين بالجهاز الإداري للدولة، لمعرفة القدرات الموجودة بالجهات الحكومية، مشيرا إلى أنه خلال هذه الفترة يوجد نظام بديل للتعيينات، وهو النظام التعاقدي لمدة عامين، لسد العجز اللازم والضروري إن وجد.

وفي سياق متصل، صرح مصدر بالجهاز المركزي للتنظيم والإدارة: إن فتح باب التعيينات في الوظائف الحكومية لن يكون قبل يناير 2020 في حال اقتضى حاجة العمل ذلك.

وكانت الفترة الماضية قد شهدت اتجاه إقرار حكومة الانقلاب مخططا للتخلص من عدد كبير من الموظفين بالجهاز الإداري للدولة خلال السنوات المقبلة، بدعوى وجود فائض في عدد الموظفين، والعمل علي تقليل النفقات، وكان قانون “الخدمة المدنية” الأداة الرئيسية لتنفيذ ذلك المخطط.

يأتي هذا فيما تعاني العديد من المؤسسات الحكومية من عجز صارخ في عدد الموظفين جراء وقف التعينات خلال الاعوام الثلاث الماضية، ونال قطاع التعليم النصيب الاكبر من هذا العجز؛ الامر الذي تسبب في ضم الفصول الي بعضها ووصول عدد التلاميذ في الفصل الواحد في بعض المحافظات الي 120 تلميذ، فضلا عن إجبار المعلمين علي الحصول على عدد حصص تفوق نصابهم القانوني.