تلوث المياة والصرف بمجاري الري تتلف المحاصيل الزراعية بكفر البطيخ

يعانى مزارعو كفر البطيخ بمحافظة دمياط من قيام ثلاجة تجميد اللحوم المستوردة من إلقاء الصرف الخاص بها فى مسقى الرى الخاص بهم، وهو ما ادى الى تلوث مياه رى الأراضى الزراعية الكائنة بحوض القنطرة وهو الذى تسبب فى تلف محاصيل الجوافة والخضروات للأراضى الزراعية التى تبلغ مساحتها 300 فدان.

4aff809964 

يقول عبد الرازق رضوان أحد المزارعين المتضررين إن مساحة الأرض المزروعة تصل إلى أكثر من 300 فدانًا، تقوم بزراعة محاصيل الجوافة والخضروات، إلا أن مياه الصرف الخاصة بالثلاجة تسببت فى تلوث مياه الرى وبوار العديد من الأراضى، وإصابة المحاصيل بالأمراض.

fc5b8e2915

وأكد محمد رضا أبو الخير أحد المتضررين أنهم تقدموا بأكثر من شكوى لأعضاء مجلس النواب ومحافظ دمياط، وفى كل مرة يتم وعدهم بالتدخل لحل المشكلة، إلا أن شيئا من هذا لم يحدث حتى الآن، لتستمر معاناتهم وتكبدهم لخسائر جسمية بسبب تلف المحصول حيث أنهم فوجئوا بتساقط أوراق أشجار الجوافة وتغير لونها حتى ذبلت.

5e68e2b4bc

وكشف أحمد اسماعيل احد المزارعين المتضررين أن أصحاب الثلاجة لم يكتفوا بإلقاء الصرف الناتج عن الثلاجة فى المسقى بل قاموا بوضع الديزل الخاص بالثلاجة بجوار المسقى ما تسبب فى قطع الطريق وتسرب السولار والديزل الى المسقى ما تسبب فى تلوثه .
وطالب السيد حماد أحد المتضررين الإدارة الزراعية بكفر البطيخ ومجلس مدينة كفر البطيخ بمعاينة المسقى على الطبيعة وإتخاذ الاجراءات القانونية حيال أصحاب الثلاجة ورفع الأذى والضرر عن الفلاحين.

b78079b397
ومن جانبها قالت مها فايد مدير إدارة شئون البيئة بمحافظة دمياط لليوم السابع إنها ستشكل لجنة لمعاينة الوضع على الطبيعة وفى حالة ثبوت واقعة مخالفة قوانين البيئة سيتم إتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المنشأة.

 

صورة شكوى المزارعين لمحافظ دمياط

fb54c7838f