البرلمان الأوروبي يوصي باتخاذ إجراءات عقابية ضد العسكر في مصر :

**الإدانة الرسمية للنظام المصري في حادثة وقتل الطالب جوليو روجيني
1. تشكيل لجان لمراقبة المحاكمات وتفتيش السجون والتحقيق فى الانتهاكات
2. الاستجابة للاضرابات فى السجون ووقف التعذيب والاخفاء القسرى والاعدامات وقرارات حظر السفر
3. تبنى قائمة بأسماء معتقلى الحريات او الضمير كما وصفوهم والافراج الفورى والغير المشروط عنهم
4. الغاء العمل بقوانين التظاهر والارهاب والجمعيات
5. الغاء حظر نشاط 6 ابريل ومركز النديم ومنظمات المجتمع المدنى

===========================

ترجمة وتلخيص لمشروع قرارات البرلمان الأوروبي التى سيتم مناقشتها اليوم الخميس ومتوقع أن يصدر عنها مجموعة من القرارات بحق الحكومة المصرية علي ضوء مقتل الشاب الايطالي جوليو

والقرارات تدين أحكام الاعدام وانتهاكات التعذيب والاختفاء القسرى فى مصر منذ 3 يوليو 2013م تحديداً ، كما تدعوا الى تشكيل لجان لمراقبة المحاكمات فى مصر وزيارة السجون ليتم تحديد مصير العلاقات المصرية الأوربية لاحقاً بناءً على تفاعل الحكومة المصرية مع هذه القرارات المتعلقة بحقوق الانسان فى مصر ملوحاً بعقوبات اقتصادية.

يناقش البرلمان الأوربى محموعة من القرارات بالنظر إلى عدد من المعطيات أهمها اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ومصر والمبادئ التوجيهية للاتحاد الأوروبي ومواد الدستور المصرى نفسه بشأن الإعدام والتعذيب وحرية التعبير والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، التى مصر طرفا فيها

بالإضافة الى رسالة مفتوحة موقعة من قبل أكثر من 4600 الأكاديميين من جميع أنحاء العالم للمطالبة بفتح تحقيق في مقتل جوليو ريجينى وفى العدد المتزايد من حالات الاختفاء القسري في مصر.

وأشارت الى أن جوليو كان طالب الدكتوراه الإيطالي (28 عاما) في جامعة كامبريدج كان قد اختفى في 25 يناير 2016 بعد أن غادر منزله في القاهرة.

في حين عثر على جثته في 2 فبراير بجانب الطريق في ضواحي القاهرة.

ورغم ان السلطات المصرية كانت قد صرحت بأنهم مستعدون للتعاون بشكل كامل مع نظيراتها الإيطالية في التحقيق الجاري إلا أن مساعد وزير العدل المصرى رفض الاعتراف بتقرير الطب الشرعى والتقارير الاعلامية التى أقرت وجود أثار تعذيب وحشى ومنهجى تعرض له  لمدة تصل الى 7 أيام بالإضافة الى شهادات موثقة تشير الى أنه قد تم توقيفه بواسطة ضباط أمن يرتدون ملابس مدنية مساء يوم اختفائه في حين أن العديد من وسائل الإعلام الإيطالية وغيرهم من المراقبين تشتبه بتورط أجهزة الاستخبارات أو الأمن المصرية

وذكرت أن حالة جوليو واحدة من قائمة طويلة من الاختفاء القسري التي وقعت في مصر منذ الانقلاب العسكري في يوليو 2013.

في حين أنه في عام 2015تم رصد 1700 حالة اختفاء فسرى على يد قوات الأمن فى مصر.

منهم 66 شخص اصدرت الامم المتحدة توصيات بشانهم إلى السلطات المصرية من أجل اتخاذ إجراءات عاجلة للكشف عن مصيرهم.

كما ذكرت أن الحكومة المصرية اقامت بحملات اعتقال تعسفي ضد المعارضين والصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان ، فضلا عن أعضاء من جماعة الإخوان المسلمين وصلت الى 22 ألف معتقل منذ يوليو 2013م وفقاً للسلطات المصرية

من ضمنهم صحفى أيرلندى و 494 شخص يواجهون أحكام بالاعدام في محاكمة جماعية بسبب مشاركته في احتجاجات وسط القاهرة في أغسطس 2013 وقد تم تأجيل محاكمتهم 12 مرة حتى الآن رغم تبنى البرلمان الأوروبي قرارات وتوصيات بشأنهم.

وقد قدرت نسبة الأحكام الصادرة ضد أشخاص بسبب مشاركتهم فى احتجاجات مؤيدة للديمقراطية بنسبة 72% على الأقل من اجمالى الاحكام الصادرة.

وفي حين أن الاتحاد الأوروبي هو أول شريك اقتصادي لمصر والمصدر الرئيسي للاستثمار الأجنبي ؛ وحيث أن التزام الاتحاد الأوروبي مع مصر مبنى على أساس احترامها للالتزامات بشأن الديمقراطية، وسيادة القانون وحقوق الإنسان؛ فإن الاتحاد الاوربى كان قد أصدر فى اغسطس 2013م قرار بمراجعة مساعدات الاتحاد الأوروبي إلى مصر على أن يتم تعديلها وفقا للتطورات على أرض الواقع و كانت قد اتخذت قراراً بتعليق رخص تصدير الأدوات التى تستخدم فى القمع إلى مصر بما يمثل التزام سياسي ضد أي دعم عسكري لمصر

وبناءً على ما سبق فقد اتخذت مجموعة من القرارات أهمها ما يلى :

1. التضمان مع ذوى جوليو وادانة الجريمة التى ارتكبت فى حقه ودعت السلطات المصرية الى تحقيق عاجل يتضمن تقديم المسئولين للمحاكمة

2. التأكيد على أنها ليست حالة فردية وانما ضمن سياق زيادة كبيرة في تقارير التعذيب في مراكز الاحتجاز التابعة للشرطة وغيرها من حالات الوفاة في الحجز وحالات الاختفاء القسري في جميع أنحاء مصر فى ظل النظام الحالى ضد من أشخاص من مختلف الاتجاهات السياسية كرد فعل على ممارستهم السلمية لحرياتهم الأساسية أو التعبير عنها ومعارضة النظام.

3. يدعو إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الأشخاص المحتجزين وحكم عليه بالسجن لمجرد ممارستهم حقهم في حرية التعبير والتجمع السلمي، بما في ذلك المدافعين عن حقوق الإنسان كما دعت الى الغاء قرارات حظر السفر ضد النشطاء والمعارضين والغاء الحظر المفروض ضد حركة 6 أبريل وأعضائها.

4. دعوة البرلمان المصرى إلى إلغاء قانون التظاهر القمعي فى نوفمبر 2013 والذى استخدم لقمع كل أشكال المعارضة السلمية ، وكذلك إلغاء جميع التشريعات القمعية الأخرى المعتمدة في انتهاك للدستور المصري بما في ذلك قانون الارهاب والكيانات الإرهابية الذى يستخدم للقمع الداخلى ، وكذلك قانون الجمعيات.

5. الاشارة الى الاشمئزاز المطلق من التسليم بأحكام الإعدام الجماعية ضد أنصار جماعة الإخوان المسلمين ، بعد ما وصفته بالمحاكمات الجائرة المثيرة للصدمة.

6. دعوة السلطات المصرية إلى محاكمة جميع ضباط الأمن المتورطين في الممارسات الإجرامية المتعلقة بالتعذيب والاختفاء القسري، والسماح للمنظمات الحقوقية المصرية والدولية وللصليب الأحمر لزيارة جميع أماكن الاحتجاز ومقابلة جميع السجناء المحتجزين هناك.

كما تخشى بشدة من الإضراب عن الطعام التي تحدث في السجون المصرية ، مثل سجن العقرب.

7. يدعوا الى سحب قرار غلق مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب والذى يهدف فقط الى فرض عقوبات على العمل المشروع في مجال حقوق الإنسان.

8. مراجعة عميقة وشاملة لعلاقات الاتحاد الأوربى مع مصر والتي ينبغي أن تتضمن تدابير فعالة وهادفة لتحقيق تقدم ملموس فيما يتعلق بحالة حقوق الإنسان.

وتعبر واقعة جوليو دعوة للاستيقاظ من أجل وقف نهجها قصير النظر مع الأمن المصري كضامن للاستقرار وشريك لمكافحة التطرف العنيف والإرهاب في المنطقة ووقف أي شكل من أشكال التعاون الأمني والمساعدة مع السلطات المصرية، طالما استمر جهازها الأمني لتغذية التطرف من خلال الانتهاكات المنهجية التي ترتكبها بدون عقاب رادع.

9. تعرب عن استيائها من اتفاقيات التعاون الأمني المتواصل والأسلحة من قبل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، ولا سيما فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة، ، والتي تتعارض مع الموقف المشترك للاتحاد الأوروبي بشأن صادرات الأسلحة.

يدعو إلى فرض حظر على مستوى الاتحاد الاوروبي على تصدير أي شكل من أشكال معدات الأمن والمساعدات العسكرية لمصر.

10. دعى الاتحاد الاوربى الى تفعيل دوره فى مراقبة المحاكمات وأماكن الاحتجاز بطريقة شاملة ؛ وشدد على أن زيارات السجون هي أداة حاسمة تحت تصرف الاتحاد الأوروبي لتنفيذ سياسة حقوق الإنسان على النحو المنصوص عليه في المبادئ التوجيهية للاتحاد الأوروبي في مجال حقوق الإنسان.

11. يعرب عن قلق خاص إزاء التقارير التي تفيد التحقيق الجاري ضد 37 منظمة مصرية وطنية فيما يتعلق بالتمويل الأجنبي ، وكذلك ضد المؤسسات الأجنبية. ويدعوا السلطات المصرية الى وقف حالات الاختفاء القسري والتعذيب، والضغط من أجل تحقيق محايد ومستقل في جميع حالات التعذيب والوفاة أثناء الاحتجاز فضلا عن إجراء إصلاح فعلي لأجهزة الأمن والسلطة القضائية.

12. يدعو الاتحاد الأوروبي إلى تبني قائمة سجناء الضمير فى مصر ، والتي ستكون بمثابة عناصر واقعية يمكن على أساسها تحديد مصير مستقبل العلاقات بين الاتحاد الأوروبي ومصر .

13. تصدر تعليماتها إلى رئيسه بإرسال هذا القرار إلى المجلس الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ، والبرلمانات والحكومات في الدول الأوربية الأعضاء ، ورئيس وحكومة جمهورية مصر العربية واللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان.

للاطلاع على القرارات من مصدرها اضغط هنا