الرئيسية / إسلاميات / وصايا إيمانية للاستعداد لشهر رمضان .. أد/ حسين شحاتة

وصايا إيمانية للاستعداد لشهر رمضان .. أد/ حسين شحاتة

• الدعاء في شهر شعبان بالدعاء المأثور: “اللهم بلغنا رمضان ” .

• استشعار أن شهر الصيام فيه نفحات الرحمة والمغفرة، والعتق من النار، فيجب التعرض لهذه النفحات، ودليل ذلك قول الرسول صلى الله صلى الله عليه وسلم: “ ألا و إن في أيام دهركم لنفحات فتعرضوا لها“.

تهيئة القلوب لاستقبال شهر الصيام لتزداد تقوى ، وأصل ذلك قول الله تبارك وتعالى: ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ “(البقرة: ١٨٣) .

تهيئة النفوس لاستقبال شهر الصيام للتهذيب والاصلاح والتزكية قال الله عز وجل: ” فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ (9) وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ “( الضحى: ٩ – ١٠) .

• استشعار أن من فضائل شهر الصيام القيم الأخلاقية الحسنة ومنها الاخلاص والصبر والتضحية والجهاد والبر , فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم ” أن أكثر ما يدخل الناس الجنة :”تقوى الله وحسن الخلق ” (الترمذى).

• انتهاز هذا الشهر للتفقه في الدين، فمن يرد الله به خيرا يفقه في الدين، وعلى الدعاه أن يضاعفوا الجهد في اعطاء الخواطر والدروس التى تساعد الناس على عبادة الله على بصيرة.

الاكثار من أعمال البر والاحسان بالوسائل المشروعة لتقوية روابط الأرحام والأقارب والأصحاب والجيران ونحوهم حتى يصبح المؤمنون كالبنيان يشد بعضه بعضا.

• تجنب الترويح غير المشروع الذى يصد عن الفرائض ويلهى عن الواجبات و يجب الوسطية والاعتدال في كل شيء .

العزيمة على تجنب الذنوب والخطايا والأثام ، والتوبة الصادقة على عدم العودة إليها، فشهر رمضان شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار، ولقد أمرانا الله بالتوبة فقال: “ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ” (النور: ٣١)، فمن لم يتب في رمضان ويغسل نفسه من الذنوب فمتى يتوب .

استغلال أى فرصة لعمل الخير ولا يفرط في هذا الشهر حيث أنه سوف لا يعوض لأن الثواب والأجر فيه مضاعف .

أيها المسلم : سارع إلى مغفرة من ربك ورحمة

عن نافذه دمياط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *