فى دولة الظلم.. 9 ملايين أسرة من أصحاب المعاشات فى مهب الريح

قال البدري فرغلي، رئيس الاتحاد العام لأصحاب المعاشات، إن وزيرة التضامن “بحكومة الانقلاب” هى المتسببة في حالة احتقان 9 ملايين أسرة من أصحاب المعاشات في مصر.

وسادت حالة من الغضب الشديد بين أصحاب المعاشات، خلال الفترة الماضية، بعد وقف تنفيذ الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري بالزام الدولة بصرف 80 % من العلاوات الخمس، الأمر الذي يدفع بمزيد من التساؤلات حول سيناريوهات المواجهة والتصعيد بين الحكومة وأصحاب المعاشات.

وأضاف فرغلي: لدينا أوراق أخرى، وهى حق الدفاع عن النفس، فإذا لم تُحترم الملايين من أصحاب المعاشات، سندعو إلى جمعية عمومية عارمة تأخذ قرار الإجراء الأخير، وهو النزول إلى ميدان طلعت حرب؛ قائلًا: الحياة لم تعد مقبولة في ظل هذه الوحشية، وسنحتج ونتظاهر واللى يموت يموت.. ويفعلوا ما يشاءون لن نعيش أسرى أو عبيدا، فنحن بالفعل تُنتزع حياتنا تدريجيًا.

مش عارفين نعيش

وكشف، رئيس الاتحاد العام لأصحاب المعاشات أن أصحاب المعاشات من حقهم تشكيل هيئة مستقلة لإدارة أموالهم التي تبلغ نحو تريليون جنيه ولو حصلنا على فوائدهم فلن نحتاج شيئًا آخر. مضيفا: نحن من يرعى الدولة وليس العكس”،

والعبرة بالقيمة الشرائية للجنيه، مؤكدًا أن المعاشات تنخفض وليس العكس، وأن ارتفاع أسعار الكهرباء سوف يلتهم العلاوة، وارتفاع باقي السلع يلتهم باقي المعاش بالكامل. ولا يستطيع أصحاب المعاشات توفير احتياجاتهم الأساسية.

بدوره قال رئيس النقابة العامة لـ”أصحاب المعاشات”، سعيد الصباغ، إن أزمة العلاوات الخمس، أصبحت الآن داخل دائرة القضاء سواء على مستوى المحكمة الدستورية أو الإدارية العليا، لذا علينا انتظار كلمة القضاء.

يُذكر أن الدائرة التاسعة بالمحكمة الإدارية العليا، قررت إحالة الطعون المقامة من مجلس وزراء الانقلاب وهيئة مفوضي الدولة بمحكمة القضاء الإداري، على الحكم الصادر بإلزام الحكومة بإضافة نسبة الـ80% من قيمة آخر 5 علاوات إلى الأجر المتغير لأصحاب المعاشات لدائرة الموضوع ونظرها بجلسة ٣٠ اغسطس المقبل.