الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / تأجيل هزليات “دمياط” و”بلبيس” و”بيت المقدس” و”العقرب” وإدراجات جديدة بـ”القوائم”

تأجيل هزليات “دمياط” و”بلبيس” و”بيت المقدس” و”العقرب” وإدراجات جديدة بـ”القوائم”

أجلت محكمة جنايات دمياط القضية الهزلية المعروفة إعلاميًا بقضية “بنات دمياط” التى تضم 13 من الحرائر مع التحفظ على الحرائر قيد الحبس، إلى جلسة 30 أغسطس.

وكانت المحكمة قد أخلت سبيل البنات فى وقت سابق بعد اعتقال أكثر من عام ونصف العام على خلفية اتهامات لا صلة لهن بها بعدما تم اعتقالهن في 5 مايو 2015 من أحد شوارع دمياط بشكل عشوائى، عقب فض مظاهرة مناهضة للانقلاب العسكرى بميدان سرور بدمياط.

جهاد طه

كما قررت محكمة النقض تأجيل نظر نقض المعتقلة جهاد طه عبد الحميد إلى 30 أغسطس المقبل على حكم حبسها 3 سنوات ضمن جرائم العسكر بحق المرأة المصرية.

و”جهاد عبد الحميد طه” تم اعتقالها من منزلها يوم 14 يناير 2016 بزعم إدارة صفحات معارضة للنظام الانقلابى على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، وصدر حكم جائر بحبسها 3 سنوات ليستمر حرمانها من ولدها “مازن” ذو السنوات الأربع.

قاعدة بلبيس

وأجلت محكمة شرق القاهرة العسكرية المنعقدة بالحى العاشر بمدينة نصر، حكمها بحق 170 معتقلا، في القضية الهزلية رقم 247 لسنة 2016 عسكرية، المعروفة بـ”تصوير قاعدة بلبيس الجوية” لجلسة 10 يوليو المقبل، وادعت النيابة العسكرية تصوير قاعدة “بلبيس الجوية العسكرية” تمهيدا لاستهدافها، والانضمام إلى جماعة محظورة أسست خلافا لأحكام الدستور والقانون، الغرض منها تعطيل مؤسسات الدولة ومنعها من ممارسة عملها، وتلقي تدريبات على يد عناصر تنظيم “أنصار بيت المقدس” في سيناء واستهداف عناصر الأمن.

بيت المقدس

كما أجلت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد الأمناء في طره، برئاسة قاضى العسكر حسن فريد، جلسات القضية الهزلية المعروفة إعلاميًا بأنصار بيت المقدس، إلى 3 يوليو لاستكمال سماع الشهود.
وتضم القضية الهزلية 213 من رافضي الانقلاب العسكري لفقت لهم اتهامات تزعم ارتكابهم 54 جريمة تضمنت اغتيالات لضباط شرطة ومحاولة اغتيال وزير الداخلية بحكومة الانقلاب السابق، القاتل محمد إبراهيم.

الضغط العالي

وفي نفس السياق أجلت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة قاضى العسكر شبيب الضمرانى جلسات محاكمة 45 مواطن، بينهم 35 معتقلا و10 غيابى ، بالقضية رقم 610 حصر أمن دولة عليا، لسنة 2014 المعروفة إعلاميا بـ “خلية أبراج الضغط العالى” لـ 28 أغسطس لطلبات الدفاع والمرافعة.

تأجيل غلق العقرب

وحجزت محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، الدعوى المقامة من المحامي أسامة ناصف، وكيلاً عن آية علاء حسني وآخرين، المطالبة بإغلاق سجن طره شديد الحراسة رقم 992 والمعروف باسم سجن العقرب، وتوزيع النزلاء على السجون الأخرى، للحكم بجلسة 3 سبتمبر المقبل.

وأصدرت هيئة مفوضي الدولة بمحكمة القضاء الإداري، تقريرًا قضائيًا أوصت فيه بإصدار حكم بإحالة الدعوى المقامة من 7 منظمات حقوقية وكلاء عن رابطة أسر سجن العقرب لغلق سجن العقرب شديد الحراسة، لرئيس جامعة القاهرة، ليندب بدوره لجنة ثلاثية من الخبراء المختصين بمجالات الطب والهندسة وحقوق الإنسان، ولهم الاستعانة بما يرونه من خبراء في المجالات الأخرى ذات الصلة.

إحالة جديدة لـ”قوائم الإرهاب”

وأصدرت محكمة جنايات القاهرة الدائرة السادسة، شمال برئاسة قاضى العسكر خليل عمر عبد العزيز قرارا بإدراج 187 مواطن على ما يسمى” قوائم الإرهاب” لمدة 5 سنوات، فى القضية الهزلية المعروفة إعلاميا بـ “طلائع حسم”.

ومن أبرز أسماء المدرجة على تلك القوائم: معتز مطر، ومحمد ناصر، وصابر مشهور، وياسر العمدة، و د.حمزة زوبع، ود. وجدى غنيم، ومجدى شلش، والشيخ عصام تليمة، ود. يحيى موسى.

صدر القرار بناء على الطلب رقم 8 لسنة 2018 قرارات ما يسمى بكيانات إرهابية ورقم 8 لسنة 2018 قرارات إدراج ما يسمى بقوائم الإرهابيين فى القضية رقم 760 لسنة 2017 حصر أمن دولة عليا.

عن نافذه دمياط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *